الأمطار تضع الرومي أمام المساءلة النيابية

0-14

أثارت موجة الأمطار التي هطلت على البلاد، فجر أمس، استياء النواب من عدم قدرة وزارة الاشغال على مواجهة كمية الأمطار التي أغرقت بعض شوارع محافظتي الأحمدي ومبارك الكبير.
وأكد النائب رياض العدساني على وزير الأشغال تشكيل لجنة تحقيق محايدة من جهات حكومية مختلفة لدراسة أسباب تجمع الأمطار التي شهدتها البلاد في بعض المناطق والتي عانى منها سكان تلك المناطق.
واضاف العدساني أن الجهات المعنية الحكومية قد أعلنت سابقا أنها جاهزة لموسم الأمطار، ولكن الوضع جاء بعكس التصريحات الحكومية، مؤكدا أنه لا بد من محاسبة كل متجاوز أو متراخ او مقصر، موضحا سواء كانوا شركات أو مقاولين أو مسؤولين أو عاملين في وزارة الأشغال، وتشكيل لجنة تحقيق محايدة، خاصة أن الهيئة قد أكدت في نهاية شهر سبتمبر من السنة الحالية أنها تقوم بجولات تفقدية منتظمة على مضخات سحب المياه للاطمئنان على جهوزيتها.

محاسبة الوزير
وأكد النائب فيصل الكندري أن ما كشف عنه هطول الأمطار من فضيحة في مجارير الصرف الصحي في بعض المناطق يتطلب محاسبة وزير الأشغال وقياديه والمسؤولين عن هذا التقصير، من العيب ان تتأثر هذه المناطق ونحن في بداية الموسم.
وتسائل الكندري: أين استعدادات وزارة الأشغال التي تتباهى بها في كل مرة؟ وكم حذرنا في السابق ونحذر في كل مرة من تجاهل وزارة الأشغال لبعض المناطق وعدم صيانة مجاريرها؟
ولفت الى ان الوزارة دائما تسقط في اختبار الأمطار، الأمر الذي يتطلب محاسبة جدية للوزير الذي يفترض ان يكون حاضرا بنفسه ليرى الأوضاع عن قرب هو وقياديوه بدلا من الجلوس خلف مكاتبهم.
واوضح أن الوزير يتحمل في المقام الأول مسؤولية الخسائر والأضرار التي لحقت في بيوت المواطنين، مشيرا الى ان وزارة الأشغال، وعلى رأسها الوزير، مثال صارخ للإخفاقات في الوقت الذي يفترض ان تكون شبكات المجارير في البلاد ذات إمكانات أفضل في ظل المناقصات التي تعلن عنها الوزارة من أعمال الصيانة بين الحين والآخر.

البنية التحتية
من جانبه، طالب النائب طلال الجلال وزير الأشغال حسام الرومي بمحاسبة المسؤولين عن سوء شبكة تصريف مياه الأمطار والبنية التحتية، ما تسبب في غرق بعض المناطق، خاصة المناطق الجنوبية، ومنها مناطق هدية والرقة ومدينة صباح الأحمد.
وشدد الجلال على ضرورة عمل صيانة دورية لشبكة الأمطار، خاصة أننا في بداية موسم هطول الأمطار، مشيرا الى أنه سيتقدم بأسئلة برلمانية إلى وزير الأشغال للوقوف على ما اتخذه من خطوات واجراءات إزاء ما حدث.

محاسبة المتسبِّب
وأكد النائب محمد الحويلة على محاسبة المتسبب في ضعف البنية التحتية وشبكات الصرف وغرق الشوارع بسبب الأمطار، ومطالبة وزير الأشغال حسام الرومي بتقرير عاجل يبين مكامن القصور، والاقتراح بأن يكون هناك استعداد تام مبكر لموسم الأمطار ورصد أماكن تجمع المياه.
وقال الحويلة «تواصلت مع وزير الاشغال والبلدية حسام الرومي وأطلعته على بعض الصور والفيديوهات لحالة الشوارع في المناطق الجنوبية، وكيف أن المطر كشف ضعفها هي والبنية التحتية، وسيقوم مشكوراً بزيارة ميدانية للوقوف عليها ووضع الحلول السريعة لها تمهيداً للانتهاء من صيانتها وتجديدها كلياً».

حضور الوزير

أوضح النائب نايف المرداس أنه بعد التواصل مع وزير الاشغال ابلغني بحضوره في منطقة الرقة ومشاهدته تجمع الامطار عند محطة البنزين، وتم ابلاغه بتجمع امطار عند جسر السابع مع الملك فهد، وعليه محاسبة كل من يثبت تقصيره وتقاعسه في واجباته وتفعيل دور فرق الطوارئ لدى الشركات المنفذة، واين الاستعداد لموسم الامطار؟

فشل ذريع

قال النائب ماجد المطيري: قبل الأمطار شاهدنا المسؤولين في وزارة الاشغال وهيئة الطرق تحديدا يؤكدون استعدادهم لموسم الأمطار، والآن الشوارع مغلقة وهذا دليل فشلهم، وعلى وزير الاشغال إيقاف المسؤولين الفاشلين فورا عن العمل.

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.