إيران تهدد وكالة الطاقة الذرية بعد تسريب وثائق “القنبلة النووية”

المفعل-النووي

كويت تايمز: أدى تسريب وثائق عن مخطط إيراني خفي لتصنيع قنبلة نووية، إلى وقوع صدام بين طهران ووكالة الطاقة الذرية.

وأعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي أن ممثل إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية احتج على تسريب وثائق سرية حول الخطة النووية الإيرانية بعيدة الأمد.

وقال  المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية الأحد (24 يوليو 2016)، إن التفاصيل التي نشرت عبر وكالة أسوشيتد برس ـ  كانت سرية وكان من المقرر أن تبقى سرية، معتبرا أنها سربت من الوكالة الدولية، مهددا بكشف ما أسماه “الخطط الصحيحة” لتطوير صناعات بلاده النووية.

وقال مدير منظمة الطاقة الذرية الإيراني علي أكبر صالحي: “طلبنا من الوكالة الدولية بقاء هذه الخطة سرية، ولا يوجد ما يبرر اطلاع الجميع عليها، كما أننا اتفقنا أن يتم اطلاع اللجنة المشتركة المسؤولة عن تنفيذ الاتفاق النووي، بتفاصيل هذه الخطة بسرية أيضا والإبقاء عليها سرية”.

وأضاف صالحي: “نحن لا ننوي الكشف عن هذه الخطة، وإذا أعلنوها فإنهم أولا خالفوا الاتفاق، وثانيا سيطلع شعبنا على الخطط الصحيحة والمناسبة التي وضعناها من أجل تطوير الصناعات النووية في البلاد”.

وكشفت وكالة أسوشيتد برس، الأسبوع الماضي، عن وثيقة سرية مكملة للاتفاق النووي الذي وُقِّع بين الدول الغربية وإيران، ستمكن إيران من إمكانية صنع القنبلة النووية، دون التصادم مع هذا الاتفاق، الأمر الذي يؤكد ما سبق أن عبر عنه مسؤولون وخبراء سعوديون، من تشكيك في مدى قدرة هذا الاتفاق على كبح جماح الأطماع الفارسية، وسعي طهران الدائم لامتلاك هذه القنبلة.

وقال مصدر دبلوماسي كشف عن الوثيقة لوكالة أسوشيتد برس، إن الوثيقة تعتبر اتفاقًا مضافًا إلى الاتفاق النووي في صيغة وثيقة سلمتها إيران للوكالة الدولية للطاقة الذرية تحدد فيها خطتها لتوسيع برنامجها لتخصيب اليورانيوم بعد السنوات العشر الأولى من الاتفاق النووي.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.