فيديو.. نفوق عشرات آلاف الأطنان من الأسماك بنهري دجلة والفرات

Untitled-1_11883

معاناة كبيرة يعيشها عدد من الصيادين في العراق، بسبب النفوق المستمر للأسماك، دون معرفة أسباب حقيقية لذلك، في الوقت الذي يقول فيه مسؤولين بوزارة الزراعة، إن ذلك يرجع لمرض تعفن الخياشيم، وهو مرض بكتيري ينجم عن انخفاض مستوى الأوكسجين في الماء.

وأكدت وزارة الزراعة في بيان، أن المرض ينتشر سريعًا وسط أسماك الشبوط، بسبب الكثافة العالية للأسماك في الأقفاص، وإن تراجع تدفق المياه في نهر الفرات أسهم في ذلك أيضًا.

ويزيد ارتفاع درجة الحرارة وإقامة سدود على نهري دجلة والفرات، مع زيادة الأنشطة الزراعية، الضغط على موارد المياه الشحيحة في العراق، ويتدفق نحو 70 بالمئة من موارد المياه للعراق من دول مجاورة، حيث ينبع نهرا دجلة والفرات من تركيا.

ونشر مفتي الديار العراقية الشيخ رافع الرفاعي على صفحته بموقع فيسبوك، “فيديو” لأسماك تختنق بينما يتم دفع مياه الصرف إلى النهر، معربًا عن استنكاره الشديد لتلويث الأنهار في العراق.

وظهر في الفيديو عشرات الأسماك تقفز من المياه، بينما تتدفق مياه صرف ملوثة من أنبوب في مياه مجرى مائي، لم يتضح ما إذا كان في نهر دجلة أو الفرات.

وكتب الرافعي تعليقًا على الفيديو: ” كيف ستقابلون ربكم يوم العرض؟.. وماهي حجتكم؟ .. قتلتم البشر والحيوان والنبات وهدمتم وأفسدتم الحياة.. عليكم من الله ما تستحقون.”

وعلّق أحد المتابعين على صفحته بالقول، إن “الأسماك تقفز من المياه بسبب اختناقها بمياه المجاري.. شاهدتها عدة مرات في دجلة والفرات”.

ويعاني العراق من كارثة بيئية تسببت في نفوق عشرات آلاف الأطنان من الأسماك في المزارع السمكية بنهري دجلة والفرات، نتيجة تسمم نجم عن انخفاض مستوى النهرين وبعض الممارسات الملوثة للمياه.

وكانت المزارع السمكية الأكثر تضررًا في محافظة بابل إلى الجنوب من بغداد، حيث ألقى المزارعون أسماكهم النافقة في نهر الفرات مطلع الأسبوع.

ويتهم العراق تركيا -وبدرجة أقل سوريا- بتقطيع أوصال نهر الفرات، بإقامة سدود كهرومائية عليه تحدّ من تدفق الماء وتضرّ بالقطاع الزراعي العراقي، الذي يعاني بالفعل بسبب الحروب إلى جانب والإهمال.

شاهد أيضاً

السعودية.. توقيف 5 مواطنين وخليجي لصدمهم مركبة عمدا وإطلاق النار (فيديو)

أعلن الأمن السعودي أن شرطة الظهران قبضت على 6 أشخاص لصدمهم مركبة وإطلاقهم النار على …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.