وزير الإعلام في افتتاح معرض الكويت للكتاب: بدأ العرس الثقافي

1-142 (1)

المطر حياة، والكلمة أيضا.. إذن لا بأس أن تكون زخاته فوق معرض الكتاب، معرض الكلمة ومحبيها بشرى بحياة تتجدد مع «العرس الثقافي»، وفق تعبير وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري، الذي افتتح فعاليات معرض الكويت للكتاب الـ43، تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح. وحضر الافتتاح وزير الثقافة الفلسطيني إيهاب بسيسو.
في كلمته، قال وزير الإعلام إن هذا المعرض الـ43 أطلق عليه «القدس عاصمة أبدية لفلسطين» بتوجيهات من القيادة السياسية، وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، وبتوصيات من أعضاء مجلس الأمة. وأضاف الجبري ان مشاركة 26 دولة في فعاليات المعرض تعبر عن المركز الثقافي لدولة الكويت، متمنيا أن يحقق المعرض المأمول منه من نجاح في نشر المعرفة والثقافة والتقارب بين الشعوب. واختتم الجبري كلمته بإلاعلان عن بداية «العرس الثقافي» المتمثل في فعاليات المعرض.
من جانبه، قال وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور ايهاب بسيسو إن وجودنا اليوم في معرض الكويت الدولي للكتاب هو لتأكيد مكانة العلاقة فيما بين البلدين الشقيقين واصالتها، ولتأكيد دور الكويت التاريخي والحاضر لدعم القضية الفلسطينية والحقوق الوطنية. وأضاف «نحن نعتبر وجودنا اليوم رسالة بالغة الاهمية بين الشعبين الشقيقين نحو الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس العربية». واشار الى أن معرض الكويت الدولي للكتاب الذي اتخذ شعاره «القدس عاصمة أبدية لفلسطين» من التظاهرات الثقافية المهمة، وتحتل مساحة مميزة على خارطة معارض الكتب العربية.

إحصاءات
المشاركون في المعرض، وفق مديره سعد العنزي 17 عربية، و9 دول أجنبية، بالإضافة إلى 14 جهة من المنظمات الإقليمية والدولية و12 نادي قراءة و35 وزارة.
فيما يتعلق بمنع الكتب، أكد العنزي أن المجلس الوطني للثقافة كجهة تنظيمية وإشرافية لا علاقة له بالمنع، لكن وفق آخر الإحصاءات التي توافرت فإن ما استبعد من الكتب هو ما يقارب 948 من إجمالي 87 ألف عنوان، واعتبرها نسبة لا تذكر، مشيرا إلى قناعته بأن المنع قد تم وفق القانون.
وكان وزير الإعلام قد قام بجولة برفقة ضيوف المعرض تفقد فيها بعض أجنحة المعرض، مطلعا على ما تضمنته من إصدرات جديدة وفعالياتها التي تشارك بها في المعرض.

الرقابة مجدداً

قبل الافتتاح كانت الحركة هادئة في أروقة المعرض، ربما بسبب الأمطار. بعض دور النشر ما زالت تشكو من الرقابة، حيث قال أحدهم إنه لا يتفهم آلية المنع، حيث ثمة كتب فسحت من قبل، ثم منعت. الدار التي تخصصت أصلا في بحوث ودراسات سياسية وفلسفية منع لها أكثر من عشرين عنوانا. مسؤول آخر عن إحدى دور النشر صرح بأنه بعد أن أرسل قائمة كتبه لمعرفة الممنوع والمفسوح، فوجئ بأن بعضها منع عقب وصوله، ولم يسلم من هذا حتى دور بعض دور النشر الكويتية الجديدة التي من المفترض دعمها. الترجمات سيدة المعرض، أو لعلها سيدة الموجة الجديدة في النشر، وهو ما جعل دور النشر تبحث عن الأسماء الجديدة، ولم تعد تعتمد كالسابق على المشاهير من الكتاب بإعادة طبع ما طبع من قبل عشرات المرات. ثمة ميل أيضا إلى التخصص، صاحبته ظاهرة جيدة لم تعرفها دور النشر العربية في السابق على نطاق كبير، وهي الاهتمام بحقوق طبع الكتاب المترجم، واستئذان المؤلفين. بتفقد أجنحة المعرض كانت بعض أجنحة دور النشر السورية خالية من مشرفيها، بينما رُصت الصناديق بانتظار أصحابها. وبسؤال بعض أصحاب الدور السوريين الموجودين بالفعل أشاروا إلى أن زملاءهم ربما تأخرت تأشيرات دخولهم لكنهم آتون للمشاركة.

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.