حميتك الغذائية خلال الحمل

4-24-700x405

خلال الفصل الأول من الحمل، قد تجدين صعوبة في تمضية يوم كامل في العمل. قد تنشغلين بتنظيم مواعيدك الطبية وتحاولين الحفاظ على حياتك الاجتماعية قدر الإمكان. لكنك ستشعرين فجأةً بانهيار قواك مع أنك تحتاجين إلى الطاقة في هذه المرحلة أكثر من أي وقت مضى! إنها حالة شائعة خلال الحمل!

الفصل الأول

سيكون تلقي المغذيات المناسبة خلال الفصل الأول من الحمل أساسياً. ستسمح لك هذه الخطوة بالحفاظ على مستويات طاقتك، كما أنها ستُزوّد الطفل بالمغذيات التي يحتاج إليها لتعزيز نموه المتواصل.
لكن قد يكون تحديد المأكولات المناسبة التي تغطي جميع الحاجات الأساسية خلال الحمل مربكاً نظراً إلى كثرة خبراء الصحة الذين يعتنون بك. ستقدم لك صديقاتك النصائح أيضاً، وستقرئين على الأرجح معلومات هائلة على شبكة الإنترنت ومختلف مواقع التواصل الاجتماعي.
لا يمكن أن تكون القاعدة القائلة إن “الأم تأكل عن شخصَين” أساس خياراتك الغذائية على مر تسعة أشهر. قد تتفاجئين حين تعلمين أن حاجاتك إلى السعرات الحرارية لا تزيد مطلقاً خلال الفصل الأول من الحمل. تنطبق التوجيهات الغذائية الصحية العامة على هذه الفترة، لذا احرصي على تنويع طعامك عبر استهلاك أصناف من الفئات الغذائية الخمس الأساسية، واختاري كربوهيدرات يقلّ فيها مؤشر سكر الدم وتناولي لحوماً غير دسمة ودهوناً صحية.
قد لا تكون زيادة السعرات المستهلكة ضرورية، لكن تُعتبر بعض المغذيات المحددة بالغة الأهمية. يجب أن تركزي على تلقي معادن مثل حمض الفوليك والزنك والحديد وأحماض الأوميغا 3 الدهنية، فضلاً عن استهلاك كمية كافية من الألياف والسوائل. يمكنك أن تُلبّي حاجاتك الغذائية من خلال اختيار نسخ كاملة من الخبز والحبوب، وتناول لحوم حمراء غير دهنية ودجاج بلا جلد وسلمون مشوي وزيوت صحية مثل زيت الزيتون. كذلك، ستحافظين على حركة أمعاء منتظمة من خلال تناول فاكهة وخضروات طازجة تزامناً مع الإكثار من شرب الماء.

الفصل الثاني

في بعض الحالات، يكون الفصل الثاني من الحمل أسهل من الفصل الأول. سيبدأ بطنك بالانتفاخ في هذه المرحلة ويُفترض أن تخفّ نوبات الغثيان. كذلك، ستزيد حاجتك إلى استهلاك سعرات حرارية إضافية خلال هذا الفصل.
يجب أن تحاولي زيادة السعرات المستهلكة بمعدل يتراوح بين 600 و1400 كيلوجول في اليوم، بحسب الوزن الذي يجب أن تكتسبيه. تساوي تلك الكمية حوالى وجبتين خفيفتين إضافيتين كل يوم.
ستحصلين إذاً على سعرات إضافية وعالية الجودة من خلال زيادة حصتين من الطعام إلى نظامك الغذائي: لبن، قمح، جبنة، شريحة من الخبز المحمّص متعدد الحبوب مع زبدة الفول السوداني، بعض الفاكهة الطازجة أو قبضة من المكسرات. حين تختارين منتجات مصنوعة من حبوب كاملة في وجباتك اليومية، ستتلقين أيضاً كمية كافية من حمض الفوليك واليود: إنها مغذيات أساسية في هذه المرحلة من نمو الجنين.

الفصل الثالث

ستحتاجين إلى سعرات إضافية خلال الفصل الثالث من الحمل لضمان أن تحصلي على مغذيات عالية الجودة.
في هذا الفصل، ينمو طفلك بأسرع وتيرة، لذا يجب أن تحرصي على استهلاك مستوى مناسب من السعرات الحرارية لتعزيز نمو الجنين.
يمكنك أن تدعمي نمو دماغ الطفل عبر التركيز على استهلاك كميات كبيرة من أحماض الأوميغا 3 والأوميغا 6 الدهنية الموجودة في أغذية مثل الأسماك الزيتية والمكسرات. وحين تستهلكين مجموعة من الفاكهة الحمضية والخضروات الورقية الخضراء، ستحصلين أيضاً على كمية كافية من الفيتامين C الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد بدرجة إضافية.

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.