مجلس الأمة يكلف لجنة حماية الأموال بالتحقيق في ملف الحيازات الزراعية

20181225062320233

وافق مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم الثلاثاء، على رسالتين واردتين إليه ضمن بند كشف الأوراق والرسائل الواردة.
ووافق المجلس على رسالة من النائب يوسف الفضالة يطلب فيها تكليف لجنة تحسين بيئة الأعمال ورعاية المشاريع الصغيرة والمتوسطة البرلمانية التأكد من مدى تفعيل المادتين (38) و(39) من اللائحة التنفيذية لقانون الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة مع جميع الجهات المشمولة بالمادتين المشار إليهما.
كما وافق على رسالة النائب فيصل الكندري يطلب فيها استعجال لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية بإصدار تقريرها الخاص بالاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (21) لسنة 2015 بشأن حقوق الطفل وإدراجه في جدول أعمال جلسة الثامن من يناير المقبل.

أموال العمل الخيري
قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، إن الولايات المتحدة والدول الأوروبية أكدت أن الكويت مثالا يحتذى في التعاون بين الدول في تحصيل أموال العمل الخيري وتحويلها.
جاء ذلك في مداخلة للخالد أثناء مناقشة سؤال من النائب صالح عاشور لوزيرة الشؤون لإفادته «عما إذا تم إغلاق مجموعة من مقرات الجمعيات الخيرية غير المرخصة».
وأضاف الخالد ان ممثلي الدول الأوروبية الذين زاروا البلاد الأسبوع الماضي تقدموا بالشكر إلى الكويت على تعاونها في مجال جمع الأموال وتحويلها مؤكدين ان الكويت مثالا يحتذى في التعاون بين الدول وتحصيل الأموال وتحويلها.
وذكر أن «العمل الذي تم خلال سنوات السبع الماضية على مستوى الحكومة عموما ومن قبل الوزارات المعنية وهي الخارجية والشؤون الاجتماعية والداخلية أتى ثماره إذ أشادت الدول الصديقة التي تربطنا بها شراكات استراتيجية كبيرة ومن الحليف الولايات المتحدة بدور الكويت فيما يتعلق بجمع الأموال ونقلها».
وتابع «أؤكد أن ما تم إنجازه من الحكومة خلال السنوات السبع الماضية عمل جبار تجاه هذا الموضوع الحساس والمهم حيث كانت التهم تكال على الكويت جزافا».
وأوضح ان الحكومة استطاعت حماية العمل الخيري عن طريق تنظيمه عبر الربط الآلي بين الجمعيات الخيرية ووزارات الخارجية والشؤون الاجتماعية والداخلية والقيام بمسؤولياتها في الحفاظ على سمعة العمل الخيري الكويتي.

وزير شؤون جديد
من جهته قال وزير الداخلية ردا على سؤال النائب صالح عاشور بشأن التبرعات غير المرخصة، « أن هناك وزير شؤون جديد وسوف يتم إحالة الموضوع له وسيتابعه».

المكتب الصحي في ألمانيا
قال النائب سعدون حماد إنه تم تسجيل عدداً من المخالفات والتجاوزات خلال الزيارة التي تمت إلى المكتب الصحي في ألمانيا، وأن ديوان المحاسبة أكد قيام المكتب الصحي في ألمانيا بدفع مبالغ مليونية لشركات صورية.
فيما اعتبر النائب عادل الدمخي أن موضوع المكتب الصحي بألمانيا في النيابة الآن ولا يجوز التطرق له، وقاطعه حماد قائلا: «استغرب أن يرد النائب الدمخي وكأنه وزير الصحة بالوكالة».

شهادات الدكتوراه
طالب النائب عودة الرويعي بردود واضحة بشأن شهادات الدكتوراه لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت، وأجاب وزير التربية حامد العازمي قائلا: «سأوافيك خلال أسبوعين بالبيانات التي طلبتها».

بورصة الكويت
تسأل النائب عمر الطبطبائي، عن السبب الذي يمنع الشركات ورؤوس الأموال من الدخول إلى بورصة الكويت؟، حيث رد وزير التجارة خالد الروضان قائلا: «هناك مليار دولار دخلت السوق وتم إزالة أغلب العقبات».

المدينة الترفيهية
أكد وزير المالية نايف الحجرف، أن تشغيل المدينة الترفيهية غير آمن، أن إعادة ترميمها يكلف كثيراً.
من جانبها قالت النائب صفاء الهاشم إنه من غير المقبول أن يقول وزير المالية أن ترميم المدينة الترفيهية يكلف كثيراً، مضيفة «أعتقد أن 20 مليون كافية لترميمها من جديد».

استجواب وزير النفط
قال النائب الحميدي السبيعي، إن استجواب وزير النفط قائم وسيقدم خلال شهرين كحد أقصى إذا لم يتخذ الوزير الجديد خالد الفاضل إجراءات تصحيحية في قطاع النفط.

الوزراء الجدد
أدى الوزراء الجدد سعد الخراز، وخالد الفاضل، ومريم العقيل، وفهد الشعلة، اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة.

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.