نواب: وقف المحسوبيات في الوظائف القيادية والترقيات

33905565-780x405

افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، الجلسة الساعة التاسعة والنصف صباحاً، بعد أن أرجأها لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب.

مطالب نيابية
وخلال الجلسة طالب عدد من النواب خلال مناقشة الخطاب الأميري في الجلسة، بإصلاح النظام الإداري الحكومي وحماية الهوية الوطنية وحل المشكلات التي تعاني منها البلاد.
كما طالب عدد من النواب بحل مشكلة البدون، ووقف المحسوبيات في الوظائف القيادية والترقيات، وتعزيز الاقتصاد من خلال تنويع مصادر الدخل.

قضية البدون
طالب النائب محمد هايف، بمعالجة قضية البدون، قائلا «لا يعقل أن الحكومة لا تستطيع حل هذه القضية الإنسانية فقد وصلنا الآن إلى الجيل الرابع وهم لا يمتلكون هويات».

البنية التحتية 
أكدت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان الدكتورة جنان بوشهري، ان تحديث البنية التحتية لمشروع خيطان السكني سيكون من أولويات وزارة الأشغال للانتهاء منه في أقرب فرصة.
جاء ذلك في مداخلة للوزيرة بوشهري، ردا على ما أثير بشأن البنية التحتية لمشروع خيطان السكني أثناء مواصلة المجلس النظر في الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الـ 15 لمجلس الأمة.
وذكرت بوشهري ان قسائم مشروع خيطان السكني وزعتها المؤسسة العامة للرعاية السكنية علما بأن المسؤول عن البنية التحتية هي وزارة الأشغال لا وزارة الإسكان.
وأضافت انه تم إنشاء البنية التحتية لهذه المنطقة في السابق من وزارة الأشغال مشيرة إلى وجود قرار واضح جدا بإعادة تحديث البنية التحتية من وزارة الأشغال وليس المؤسسة العامة للرعاية السكنية.

بدل الإيجار
وحول إيقاف بدل الإيجار لمن خصصت لهم قسائم مشروع خيطان السكني أوضحت ذكرت لأكثر من مرة أنه لن يتم إصدار قرار بإيقاف بدل الإيجار عن خيطان وإنما صدر قرار وزاري في سنة 2016 بإيقاف بدل الإيجار عن كل من كانت طلباتهم من سنة 1997 فما أقل.
وبينت أن ذلك يأتي تطبيقا لمادة صريحة في لائحة (الرعاية السكنية) مضيفة ان كل من خصص له في منطقة خيطان أو أي منطقة أخرى وطلبه الاسكاني من سنة 1997 فما أقل قد تم إيقاف بدل الإيجار عنه وذلك تنفيذا لمادة في اللائحة الاسكانية.

البدل الداخلي
وفيما يخص البدل الداخلي أو القيمة الرمزية لقسائم خيطان أوضحت أنها أكدت لأكثر من مرة أن منطقة خيطان مثل منطقتي الصباحية وأبو حليفة اذ ان القيم الرمزية وضوابط التصرف في القسائم صدرت بقرارات من مجلس الوزراء نتيجة لمواقع هذه المناطق المميزة وقيمها السوقية العالية لذلك كانت القيم الرمزية لهم واحدة هي 15 ألف دينار (نحو 50 ألف دولار).

من باع بيته
وحول قانون من باع بيته أوضحت ان هذا القانون صدر في عام 2015 وتم طرح أول مشروع لتنفيذ البيوت الخاضعة لهذا القانون في السنة المالية الحالية والعمل جار الآن لتنفيذه في مشروع شرق تيماء الاسكاني.
وأضافت ان المشروع الثاني لاستكمال العدد المستحق المشمول بقانون من باع بيته سيكون في شرق مدينة صباح الأحمد وسيتم طرحه في السنة المالية المقبلة مؤكدة التزام الحكومة بالقوانين الصادرة من مجلس الأمة.

الأرباح المحتجزة
قال وزير المالية نايف الحجرف إن الحكومة تعمل على استرداد الأرباح المحتجزة التي لم تصدر بها قوانين وفي هذا الاطار «استرددنا من المؤسسة العامة للموانئ واستلمنا اول دفعة من القطاع النفطي».
وأضاف الحجرف «اتخذنا إجراءات باسترداد بعض هذه المبالغ التي لم يصدر فيها قوانين ومنها أربعة مليارات دينار (نحو 12 مليار دولار) من القطاع النفطي كما وصل الينا كتاب من وزير النفط بتقسيطها لمدة أربع سنوات».
وأوضح أن بقية الأرباح المحتجزة صادرة بقوانين من المجلس وبالتالي لا يمكن استردادها مشيرا الى أن الأرباح المحتجزة صدرت بناء على قوانين من مجلس الامة وكانت واضحة وحاضرة أمام الجميع.

الصكوك الإسلامية
أكد النائب أسامة الشاهين، أنه انتهى من إعداد قانون «الصكوك الإسلامية» حتى يكون هذا القانون لبنة من لبنات الاقتصاد الإسلامي، وقال الشاهين «الدستور أكد على أن دين الدولة الإسلام وهو ينظم شؤون حياتنا جميعا».

ديمقراطيات زائفة
قال النائب نايف المرداس، خلال حديثه في مجلس الأمة اليوم الأربعاء، إن الشريعة الإسلامية سبقت الديمقراطيات الحديثة التي يتغنى بها البعض، معتبرا أن هذه الديمقراطيات زايفة ووجب التمسك بالشريعة.

رفع الجلسة إلى 8 يناير
رفع نائب رئيس مجلس الأمة عيسى الكندري، جلسة مجلس الأمة إلى يوم الثلاثاء 8 يناير 2019.

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.