البورصة تنهي تعاملات الأسبوع على ارتفاع المؤشر العام 41.01 نقطة

605262_e

أنهت بورصة الكويت تعاملات الأسبوع اليوم الخميس على ارتفاع المؤشر العام 01ر41 نقطة ليبلغ مستوى 7ر5218 نقطة بنسبة ارتفاع تبلغ 79ر0 في المئة.
وبلغت كميات تداولات المؤشر 4ر213 مليون سهم تمت من خلال 6956 صفقة نقدية بقيمة 33ر32 مليون دينار كويتي (نحو 6ر106 مليون دولار أمريكي).
وانخفض مؤشر السوق الرئيسي 7ر5 نقطة ليصل إلى مستوى 4ر4791 نقطة وبنسبة انخفاض 12ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 6ر147 مليون سهم تمت عبر 4292 صفقة نقدية بقيمة 2ر8 مليون دينار (نحو 06ر27 مليون دولار).
كما ارتفع مؤشر السوق الأول 3ر66 نقطة ليصل إلى مستوى 3ر5453 نقطة وبنسبة ارتفاع 23ر1 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 8ر56 مليون سهم تمت عبر 2664 صفقة بقيمة 24 مليون دينار (نحو 2ر79 مليون دولار).
وكانت شركات (وثاق) و(تجارة) و(إيفا فنادق) و(الرابطة) و(وربة ت) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (بترو جلف) و(أعيان) و(خليج ب) و(أهلي متحد) و(المدينة) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (مراكز) و(وطنية د ق) و(سنرجي) و(تجاري) و(وطنية م ب).
وتابع المتعاملون إفصاحا من شركة (جياد القابضة) بشأن دعاوى وأحكام والموافقة على تجديد حق شراء أو بيع أسهم شركة (المساكن الدولية) وإيضاح بشأن التداول غير الاعتيادي عل سهم شركة (المدينة للتمويل والاستثمار).
وشهدت الجلسة إعلانا لبورصة الكويت عن تنفيذ بيع أوراق مالية مدرجة وأخرى غير مدرجة لحساب وزارة العدل فضلا عن إفصاح مكمل من شركة (نقل وتجارة المواشي) بشأن تأسيس شركة تابعة جديدة في جنوب أفريقيا بهدف فتح سوق جديدة لاستيراد المواشي.
وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا المرحلة الثانية لتطوير السوق التي تتضمن تقسيمه إلى ثلاثة أسواق الأول منها يستهدف الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة.
وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنوية مما يترتب عليه استبعاد شركات وترقية أخرى تواكب المعايير الفنية على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئيسي أو سوق المزادات.
ويتضمن السوق الرئيسي – الثاني – الشركات ذات السيولة الجيدة التي تجعلها قادرة على التداول مع ضرورة توافقها مع شروط الإدراج المعمول بها في حين تخضع مكونات السوق للمراجعة السنوية أيضا للتأكد من مواكبتها للمتطلبات.
أما سوق المزادات – الثالث – فهو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقين الأول والرئيسي والسلع ذات السيولة المنخفضة والمتواضعة قياسا لآليات العرض والطلب المطبقة.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.