ترامب يزور الحدود بعد اجتماع عاصف مع الديموقراطيين

6060-1

زار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي يخوض مواجهة عواقبها السياسية غير واضحة حول الميزانية الحدود مع المكسيك في ولاية تكساس غداة انسحابه فجأة من اجتماع عاصف مع كبار قادة الديموقراطيين في الكونغرس بسبب الخلاف حول مشروعه بناء جدار على هذه الحدود.
وقال زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر مباشرة بعد الاجتماع القصير الذي عقد في البيت الأبيض إن «الرئيس نهض ورحل». وأضاف «مرة جديدة نواجه نزوة لأنه لم يحصل على ما يريد». وأضاف شومر أن ترامب ضرب يده على الطاولة.
من جهته، كتب ترامب في تغريدة على تويتر في الوقت نفسه تقريبا «غادرت للتو اجتماعا مع تشاك (شومر) ونانسي (بيلوسي)، إنها مضيعة كاملة للوقت». وأضاف «قلت وداعا».
وغداة خطاب من مكتبه في البيت الأبيض اعتمد فيه لهجة جدية للحصول على تأييد الأميركيين بأي ثمن لمشروعه الأمني، أكد ترامب من جديد أنه لن يتراجع عن الوعد الذي قطعه في حملته.
والمفاوضات وصلت إلى طريق مسدود. فترامب يريد 5.7 مليارات دولار من أجل «حاجز فولاذي» أو جدار يمكن أن يوقف الهجرة السرية. لكن الديموقراطيين يرفضون الإفراج عن هذا المبلغ لمشروع يعتبرونه «لا أخلاقي» وغير فعال.
وفي الوقت نفسه، تبدو آثار الإغلاق الحكومي واضحة. فمنذ أكثر من أسبوعين لم تدفع أجور حوالي 800 ألف موظف. وقد اقتربت مدة الإغلاق من الرقم القياسي الذي سجل من قبل وهو 21 يوما بين نهاية 1995 وبداية 1996 في عهد الرئيس بيل كلينتون.

«وزع السكاكر»
واتهمت الرئيسة الديموقراطية لمجلس النواب نانسي بيلوسي الرئيس بأنه يركز على بناء الجدار وينسى البعد الإنساني للأزمة حول الميزانية بالنسبة للموظفين المعنيين.
وقالت «ربما يتصور أنهم يستطيعون أن يطلبوا مزيدا من الأموال من آبائهم. لكنهم لا يستطيعون فعل ذلك».
وبعد هذه المواجهة غير المعهودة داخل البيت الأبيض، تحدث نائب الرئيس مايك بنس الذي حضر بدوره الاجتماع، إلى الصحافيين ليحاول التخفيف من التوتر الذي نجم عن انسحاب الرئيس الغاضب.
وقال بنس مبتسما إن «الرئيس دخل إلى الغرفة ووزع السكاكر». وأضاف «لا أذكر أنني سمعته يرفع صوته أو يضرب الطاولة بقبضته».
وكان ترامب أكد قبيل ذلك بعد لقاء مع أعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ أن «الحزب متحد جدا». وأضاف أن «الجمهوريين يريدون الأمن على الحدود (…) إنهم يريدون حاجزا فولاذيا أو جدارا اسمنتيا، لا يهم».
وأكد السيناتور الجمهوري عن لويزيانا جون كينيدي أن الأمور واضحة، مشيرا إلى أن الرئيس قال خلال اللقاء أنه لا ينوي «التراجع قيد أنملة».
وفي كلمة بثتها شبكات التلفزيون الكبرى في البلاد مباشرة واستغرقت تسع دقائق، لم يقترح ترامب أي مخرج للأزمة، بل هاجم المهاجرين الذين اتهمهم بإراقة «الدم الأميركي».
وأثار النجل الأكبر للرئيس الأميركي، دونالد ترامب الابن استياء شديدا عندما قارن الجدار الذي ينوي والده بناءه على الحدود مع المكسيك بسور حديقة حيوانات، مما أثار ضجة كبرى في وسائل الإعلام الأميركية.
وكتب دونالد الابن على حسابه على موقع إنستغرام «هل تعلمون لماذا بإمكانكم قضاء يوم ممتع في حديقة الحيوانات؟ لأن الجدران تفي بالغرض». (ا ف ب)

هيغل: ترامب لا يفهم شيئاً عن السياسة الخارجية

شدد وزير الدفاع الأميركي، الأسبق، تشاك هيغل، على ضرورة إيجاد إدارة الرئيس، دونالد ترامب، لطريق مشترك للعمل مع الحلفاء، بما فيهم تركيا، من أجل حل الأزمات الكبيرة، منتقدًا سياسة ترامب الخارجية. وقال هيغل خلال مقابلة مع شبكة «سي إن إن» إن ترامب لا يفهم شيئًا عن السياسة الخارجية أو نتائجها، ولا يعرف كيفية ممارستها، ولا يفهم شيئًا عن معنى الحلفاء، وهذا أمر خطير؛ لا سيما في منطقة تعم بالفوضى. وأوضح أن قرار ترامب الأخير بشأن الانسحاب من سوريا «ربما اتخذه دون التشاور مع فريقه الخاص بالأمن القومي».
وتابع قائلا «كان ينبغي البحث عن الطرق التي نصل من خلالها للحلول الدبلوماسية، وهذا ما رأيناه بعد 18 عاما في أفغانستان، و15 أخرى بالعراق»، لافتا إلى أنه «من دون التعاون مع الحلفاء والشعوب الأخرى في المنطقة ستبوء كل الجهود بالفشل».

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.