2.2 مليار دولار استثمارات أجنبية إلى بورصة الكويت

44-6

قالت «تومسون رويترز» إن بورصة الكويت سجلت انخفاضاً مثل باقي الاسواق الخليجية في 2018 في متوسط القيمة المتداولة يومياً مقارنة بعام 2017. وأضافت: على الرغم من ان أحجام التداول اليومية كانت منخفضة في بداية 2018، فإن نشاط التداول ارتفع مع تأكيد ادراج السوق الكويتية على مؤشر «فوتسي». وبلغ متوسط التداول اليومي لسوق الكويت حوالي 87 مليون دولار في ديسمبر 2018 مقارنة بـ 32 مليوناً في الشهر نفسه من عام 2017. كما ان وضع سوق الكويت على قائمة المراقبة لمؤشر MSCI للأسواق الناشئة لإدراجها المحتمل على المؤشر قد عزز نشاط التداول في يونيو الماضي.
وقال رئيس قسم الأبحاث في شركة كامكو فيصل حسن، إن هناك عوامل ساهمت في هذا الانخفاض، أهمها الاعلان في سبتمبر 2017 عن اضافة السوق الكويتية الى مؤشر «فوتسي راسل» والذي رفع قيمة التداولات وقتها. وأضاف حسن: استمرت البنوك الكويتية في الحفاظ على ميزانيات قوية مع ارتفاع ارباحها في الربع الثالث من عام 2018 وقدرة قوية على الاقراض.
من جانبه، قال رئيس الابحاث في «ارقام كابيتال» جاب مايجر: ان انخفاض حجم التداولات في السوق الاماراتية زاد من اهتمام المستثمرين باسواق الكويت وقطر والسعودية. وأضاف: في حال تمت ترقية سوق الكويت الى MSCI للاسواق الناشئة فإن قيمة التدفقات اليها قد تصل الى 2.2 مليار دولار في مايو 2020، كما ان ادراج السوق الكويتية على مؤشر «فوتسي» وقائمة MSCI للمراقبة كان من العوامل المساعدة. وبالنسبة الى أكبر الرابحين سعرياً خلال عام 2018، جاءت شركة بوبيان للبتروكيماويات في المرتبة الأولى بارتفاع بلغ %45.52، تلاها بنك بوبيان بـ %33.64، ثم بنك الكويت الوطني بـ %21.12.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.