«غبار الكويت».. في عزّ الشتاء

1-136 (1)

شهدت البلاد امس موجة من الغبار الكثيف منذ الصباح الباكر، وأدى الى انعدام الرؤية في المناطق المكشوفة والبرية، واعلنت وقتها مؤسسة الموانئ توقف حركة الملاحة البحرية في موانئ الشويخ والدوحة والشعيبة مؤقتا، بسبب تقلبات الجو، فضلا عن دعوة وزارة الداخلية قائدي المركبات ومرتادي البحر الى توخي الحيطة والحذر.
وذكرت «الموانئ»، في بيان صحافي، ان عمليات دخول السفن وخروجها في الموانئ الثلاثة توقفت عند الثامنة صباحا، بناء على إفادات ميدانية من مديري العمليات البحرية، بينما أكدت الإدارة العامة للطيران المدني أن حركة الملاحة الجوية في مطار الكويت الدولي تسير بشكلها الطبيعي.
وقال مدير الملاحة الجوية في الطيران المدني، م. عماد السنعوسي، إن حركة الطائرات مستمرة وتسير بشكلها المعتاد، ومستوى الرؤية الحالي في المطار ضمن المستويات المسموح بها في الإقلاع والهبوط.

تحسّن تدريجي
من جانبها، أوضحت إدارة الأرصاد الجوية ان الأحوال الجوية ستتحسن في البلاد اعتبارا من عصر امس، مع استمرار انخفاض درجات الحرارة.
وأضاف رئيس قسم التنبؤات البحرية في الإدارة، ياسر البلوشي، أن البلاد تتأثر بعاصفة ترابية مصحوبة برياح شمالية غربية قوية، تزيد سرعتها على 70 كيلومترا في الساعة، وانخفاض ملحوظ للرؤية الأفقية لأقل من 1000 متر، وانخفاض في درجات الحرارة، مبينا ان سبب ذلك هو عبور جبهة هوائية باردة من جهة الغرب.
وعن توقعاته لأحوال الطقس، أوضح البلوشي أن الطقس نهار اليوم (الجمعة) سيكون بارداً، والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، وتتراوح ما بين 15 و35 كيلومترا في الساعة، لافتا الى ان درجات الحرارة العظمى المتوقعة هي ما بين 14 و16 درجة مئوية.
بدوره، أكد خبير الارصاد الجوية جمال ابراهيم ان درجة الحرارة العظمى ستصل اليوم الى 14 درجة، فيما ستكون الصغرى 3، وهي الدرجات ذاتها التي ستشهدها الاجواء ايام السبت والاحد تقريبا.
واضاف ابراهيم ان حالة البحر شهدت ارتفاعا عاليا للموج، تراوحت بين 3 إلى 8 أقدام في معظم الفترات، وان ارتفاع الموج اليوم سيكون من 2 الى 4 قدم تقريباً، مشددا على ضرورة التفاعل مع التحذيرات التي تطلقها الأرصاد الجوية و«الإطفاء» و«الداخلية» بصورة دورية.
من جانبه، أكد الفلكي عادل السعدون عدم دقة المعلومات، التي تشير الى انه في حال هطول امطار غزيرة خلال هذه الايام، فإن هذا يدل على عدم حدوث اي موجات للغبار تليها، مشيرا الى أن اجواء البلاد امس خير دليل على ذلك، خاصة ان الامطار كانت غزيرة احيانا، سواء خلال الشهر الماضي، او الايام الماضية.

رؤية منخفضة
في سياق متصل، دعت وزارة الصحة مرضى الحساسية والربو وكبار السن والاطفال الى عدم التعرض المباشر للأتربة والغبار، مع بقائهم في منازلهم وعدم مغادرتها الا للضرورة.
وقال الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة بالوزارة د. فواز الرفاعي، ان تقلبات الطقس تستوجب ارتداء الكمام الطبي او استخدام شاش مبلل عند الخروج من المنزل، وضرورة إغلاق النوافذ والأبواب بصورة محكمة حتى انحسار الموجة.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.