الأورام الليفية… ما هي؟

2-90

الرحم عضل مؤلف من ألياف طويلة. حين يبدأ عدد منها بالدوران لسبب مجهول، تتشكّل في النهاية كتلة صلبة وسميكة. تُسمّى تلك الكتلة ورماً ليفياً وقد تظهر خلال الحمل.

تبرز ثلاثة أشكال من الأورام الليفية ويكون بعضها أسوأ من غيره. لا يمكن استئصال الورم الليفي خلال الحمل، بغض النظر عن نوعيته، إلا في الحالات الطارئة كأن تصبح الولادة القيصرية ضرورية مثلاً!

أنواعها

ورم ليفي داخل تجويف الرحم: ينشأ هذا الورم في جدار الرحم ويترسّخ داخل تجويف الرحم. يكون حجمه صغيراً عموماً ويسبب أحياناً دورة شهرية غزيرة جداً أو نزفاً بين كل دورتين في بعض الحالات. قد ينعكس هذا الورم سلباً على انغراس البويضة ويسبّب إجهاضاً لاإرادياً، لذا من الأفضل استئصاله دوماً قبل التخطيط للحمل.

ورم ليفي خارج تجويف الرحم: ينشأ هذا الورم في جدار الرحم لكنه ينتفخ نحو الخارج ويقع في تجويف البطن. يكون هذا النوع أكبر حجماً من الورم الليفي الذي يتشكّل داخل تجويف الرحم، ويسبب انقباضات خلال الحمل أو يتمزق ويصبح مؤلماً جداً. في هذه الحالة، يرتفع احتمال الولادة القيصرية و/أو النزف.

ورم ليفي داخل جدار الرحم: لا ينتفخ هذا الورم لكنه يزيد مخاطر المشيمة المنزاحة أو الأورام الدموية في المشيمة إذا كان كبير الحجم. يرتفع أيضاً احتمال حصول نزف أو ولادة قيصرية. إذا فاق حجمه خمسة أو ستة سنتمترات، يقرر الطبيب إجراء جراحة لاستئصاله.

ما سبب فائض السائل السلوي؟

يمكن رصد هذا الفائض عبر قياس علو الرحم وعبر الفحص بالموجات فوق الصوتية. تظهر المشكلة بدءاً من الفصل الثاني من الحمل وتؤدي إلى انقباضات في الرحم ومظاهر غير طبيعية لدى الجنين.
وتتعلق الأسباب بسكري الحمل أو بالتهابٍ يصيب الأم وجنينها (داء المقوسات، حميراء) أو بخلل في جهاز الجنين الهضمي (إنها حالة نادرة!).
تختلف طريقة معالجة الحالة بحسب التشخيص. لكن في %30 من الحالات، لا يمكن إيجاد سبب محدد للمشكلة.

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.