الحريري يؤكد أهمية التمكين الاقتصادي للمرأة بالدول العربية

ae78a416-21dd-4c17-9c46-8d852cabaefe_16x9_1200x676-780x405

قال رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري اليوم السبت ان غياب المرأة في الدول العربية عن سوق العمل هو “غياب لنصف المجتمع” وينتج عنه “خسارة أكيدة” في الناتج المحلي والنمو.
واضاف الحريري في كلمته بمؤتمر المشرق حول التمكين الاقتصادي للمرأة الذي يعقد على هامش القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الرابعة التي ستنطلق في بيروت غدا الاحد ان لبنان بذل العديد من الجهود في السنوات الماضية لتمكين المرأة وتفعيل دورها في جميع المجالات تماشيا مع اهداف الامم المتحدة للتنمية المستدامة.
واشار الى التزام لبنان ببرنامج عمل وطني يهدف الى تمكين المرأة اللبنانية اقتصاديا يطمح عبر تنفيذه الى زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل بنسبة لا تقل عن خمسة في المئة في السنوات الخمس المقبلة.
واعلن الحريري عن انطلاق مجموعة البنك الدولي اليوم لآلية تمويل تنفيذ السياسات التي تهدف الى تحقيق المساواة بين الجنسين في منطقة المشرق واصفا إياها بأنها “مبادرة مهمة جدا تساهم بالانتقال من مرحلة رسم السياسات الى مرحلة التنفيذ”.
واكد ان “تمكين المرأة اقتصاديا في دولنا وتفعيل دورها في كل المجالات هو عملية مستدامة تتطلب تعاونا وثيقا بين الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني ولا اولوية اليوم تعلو على هذه الأولوية”.
من جهته قال امين عام جامعة الدول العربية احمد ابو الغيط في كلمة مماثلة ان “المرأة تواجه تحديات مختلفة في بقاع كثيرة من العالم العربي سواء كانت تلك التحديات تاريخية او متجذرة في المجتمعات بسبب الفقر ونقص الخدمات الاساسية الصحية والتعليمية”.
وبين ابو الغيط اهمية إدماج المرأة في الحياة الاقتصادية وزيادة وعي المجتمع العربي بأهمية الدور المحوري الذي تقوم به النساء وضرورة انخراطهن في سوق العمل خاصة في ظل تزايد الحاجة للأيدي العاملة.
واشار الى تنفيذ وثيقة اعلان القاهرة وخطة العمل الاستراتيجية التنفيذية (أجندة تنمية المرأة العربية 2030) اللتين تم اعتمادهما من مجلس الجامعة في دورته ال(28) على مستوى القمة التي عقدت بالاردن في مارس 2017.
وذكر ابو الغيط ان تلك الاستراتيجية تمثل خلاصة الرؤى والمواقف والآراء التي وضعها الخبراء والمعنيون والمجتمع المدني العربي وطرحتها الدول الاعضاء في الجامعة والتي تضمنت محورا خاصا بتعزيز المشاركة الاقتصادية للمرأة.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.