«كي.اي.بي»: انخفاض إيرادات الاستثمار في 2018 نتيجة بيع استثمارات غير أساسية

607528_e

قال بنك (كي.اي.بي) الكويتي إن إيرادات الاستثمار انخفضت في عام 2018 مقارنة بعام 2017 نتيجة بيع بعض الاستثمارات غير الأساسية في وقت ارتفعت محفظة البنك الاستثمارية بنسبة 14 بالمئة لتبلغ 166 مليون دينار كويتي (نحو 8ر547 مليون دولار أمريكي).
جاء ذلك في البيان الصادر عن مؤتمر المحللين والمستثمرين للسنة المالية 2018 الذي تم نشره على موقع بورصة الكويت اليوم الخميس تطبيقا لأحكام المواد (2-4-8) من قواعد البورصة الخاصة بمجموعة الاسهم في (السوق الاول).
ونقل البيان عن نائب الرئيس التنفيذي للبنك محمد السقا قوله إن انحسار مستويات السيولة في العالم والمخاطر الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط أدت إلى إضعاف اصدار الصكوك لتسجل انخفاضا بواقع 15 في المئة في 2018.
وتوقع السقا ارتفاع حجم الاصدارات خلال العام الحالي نتيجة زيادة الاحتياجات التمويلية لدول مجلس التعاون الخليجي.
وأضاف أن أداء البنك خلال العام الماضي كان مميزا إذ حقق صافي أرباح بلغت 21 مليون دينار (نحو 3ر69 مليون دولار) بنمو نسبته 18 في المئة في حين سجلت ايرادات التمويل نموا بنسبة 20 في المئة لتصل الى 5ر89 مليون دينار (نحو 3ر295 مليون دولار).
وذكر أن أصول البنك ارتفعت بنسبة 13 في المئة لتصل إلى 2ر2 مليار دينار (نحو 2ر7 مليار دولار) في نهاية العام الماضي في حين بلغت نسبة التمويلات المتعثرة أقل من 1 في المئة بنسبة تغطية بلغت 343 في المئة مبينا أن معدل كفاية رأسمال البنك بلغ 6ر16 في المئة نهاية 2018.
وأفاد أن محظفة التمويل نمت بنسبة 23 في المئة السنة الماضية بما يزيد عن 300 مليون دينار (نحو 990 مليون دولار) مقارنة بعام 2017 مشيرا إلى مشاركة البنك بفاعلية في التمويلات المشتركة عالية الجودة محليا وخليجيا مع التركيز على قطاعات النفط والغاز والاتصالات والسياحة.
وعن سبب ارتفاع المصاريف التشغيلية بنسبة تفوق 8 في المئة العام الماضي قال مدير إدارة الرقابة المالية والتخطيط في البنك اجاي توماس إن الإيرادات التمويلية ارتفعت بنسبة 20 في المئة العام الماضي مقارنة بعام 2017 في حين كان نمو المصاريف التشغيلية كان معتدلا بهذه النسبة متوقعا الاستمراب في نفس الاتجاه خلال العام الحالي.
وأوضح توماس أن قرار وزارة التجارة والصناعة المعني بزيادة الملكية الأجنبية في البنوك سيساعد في تعزيز ثقة المستثمرين في السوق الكويتي ويساعد في جلب المزيد من الاستثمارات الاجنبية ما سيقلل من الاعتماد على الاقتصاد القائم على النفط.
وأضاف أن البنك يشهد حاليا اهتماما قويا من قبل المؤسسات الاستثمارية الأجنبية إذ بلغت نسبة الملكية الأجنبية في البنك حوالي 7 في المئة في ديسمبر الماضي “وهي ثاني أكبر نسبة بين البنوك الكويتية”.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.