مديرة صندوق النقد الدولي: مصدّرو النفط لم يتعافوا بشكل كامل من صدمة 2014

5c5e8c9f56527

قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد، اليوم السبت، إن مصدِّري النفط لم يتعافوا بشكل كامل من صدمة أسعار النفط التي حدثت في 2014، وإن المستقبل غير مؤكد بشكل كبير، على الرغم من النمو المتواضع.

وقالت لاجارد- أمام مؤتمر في دبي-: «بسبب تراجع العائدات، لا ينخفض العجز المالي إلا ببطء، على الرغم من الإصلاحات المهمة في جانبيّ الإنفاق والدخل، بما في ذلك تطبيق ضريبة القيمة المضافة وضرائب الإنتاج».

وتابعت: «هذا أدى إلى زيادة كبيرة في الدين العام، من 13% من إجمالي الناتج المحلي في 2013، إلى 33% في 2018».

وقالت، إن هناك مجالًا لتحسين الأُطر المالية في الشرق الأوسط، مع بعض نقاط الضعف الناجمة عن «التركيز على المشروعات قصيرة الأجل، وعدم كفاية المصداقية».

وفي سياق متصل، ارتفعت أسعار النفط لكنها أنهت الأسبوع على خسارة، مع تجدد المخاوف من تباطؤ الطلب العالمي، وبعد أن سجل الدولار أفضل أداء أسبوعي في 6 أشهر.

وفي جلسة هادئة نسبيًا، أنهت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط، التعاملات مرتفعة 8 سنتات؛ لتبلغ عند التسوية 52.72 دولارًا للبرميل، لكنها هبطت أكثر من 4 بالمائة على مدار الأسبوع.

وارتفعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 39 سنتًا؛ لتسجل عند التسوية 62.02 دولار للبرميل، ومنهية الأسبوع على خسارة تبلغ أكثر من 1%.

ولقيت السوق دعمًا متواضعًا، من أنباء بأن الولايات المتحدة والصين ربما ما زال بمقدورهما الوفاء بمهلة تنتهي في أول مارس؛ لتسوية بعض القضايا في نزاعهما التجاري.

ومما ضغط على الأسواق المالية، بما في ذلك أسواق عقود النفط الآجلة، المخاوف من تضرر آفاق النمو الاقتصادي العالمي من مخاوف بقاء النزاعات التجارية بين الولايات المتحدة والصين دون حل.

وتأثرت أسواق النفط العالمية في عام 2014 بعوامل مختلفة وضغوط، جعلت أسعار الذهب الأسود تسجل مستويات قياسية عليا في آن، ودنيا في آن آخر لم تسجلها منذ عام 2009.

وكانت أسعار النفط، قد بدأت عام 2014 عند مستويات قريبة من 94 دولارًا للخام الأمريكي الخفيف، و107 دولارات لخام برنت، حينها كانت الأسواق متأثرة باستيلاء محتجين ليبيين على موانئ تصدير النفط في ليبيا، وموجة برد شديدة في أنحاء الولايات المتحدة.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.