تقرير يحذر من بعض تطبيقات «آيفون»: ترصد بيانات حساسة دون إذن

5c5ff89ee866c

كشف تقرير أعده موقع «تك كرانش»، المعني بموضوعات التكنولوجيا عن قيام عدد من تطبيقات بعض الشركات الكبرى، مثل «أير كندا وهوليستر وإكسبيديا وهوتيلز دوت كوم» المستخدمة مع الهاتف الذكي «آيفون» بتسجيل استخداماتكم للهاتف دون الحصول على إذن منكم كمستخدمين .

وبحسب التقرير، فإن هذه التطبيقات تتضمن برنامج «تسجيل الجلسة» الذي تطوره شركة «جلاس بوكس»، ويتيح لمطوري التطبيقات تسجيل ما يحدث على شاشة الهاتف ومعرفة طبيعة استخدام المستخدم للتطبيق، وبالتالي فإنه يمكن رصد كل تحركات المستخدم من خلال التقاط صور للشاشة.

وحذر التقرير من أن هذا البرنامج المدمج في التطبيقات، يستطيع رصد بيانات حساسة من خلال لقطات صور الشاشة، لكنه أشار إلى أن التطبيق الخاص بشركة «أير كندا» لا يقوم بهذا التسجيل بصورة صحيحة دائمًا.

وبحسب التقرير، فإن بعض الشركات ترسل هذه الصور والبيانات إلى «جلاس بوكس» والأخرى إلى أجهزة كمبيوتر الخادم الخاصة بها، وأن أيًّا من هذه الشركات لا تشير إلى تسجيل بيانات الهاتف في إعدادات الخصوصية الخاصة بتطبيقاتها.

من ناحيتها ذكرت شركة «أبركومبي» للسياحة أن برنامج «جلاس بوكس» يتيح لها «تحديد وعلاج أي مشكلات قد تواجه العملاء حول استخدام تطبيقات الشركة الرقمية».
أ

ما شركة «سنجابور أيرلاينز» السنغافورية للطيران، فقالت إنها تستخدم هذه التقنية والبيانات التي تحصل عليها بفضلها في تحديد المشكلات التقنية التي يواجهها العملاء الذين يستخدمون تطبيقها وحلها.

يذكر أن خبراء في أمن المعلومات اكتشفوا عام 2017 استخدام برنامج مماثل في تطبيق خدمة النقل الذكي «أوبر». وقد حصلت شركة «أوبر» على تصريح من «آبل» لاستخدام هذه التقنية؛ لضمان عمل التطبيق بطريقة سلسة مع ساعة آبل الذكية «آبل ووتش».

شاهد أيضاً

سوق العملات المشفرة بعد إفلاس جينيسيس

  على الرغم من اتساع حجم العملات الافتراضية، وتعامل العديد من المستثمرين بها إلا أن …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.