6 ملايين دولار.. منحة كويتية للأردن لاستيعاب تداعيات اللجوء السوري

607826_e

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والحكومة الاردنية اليوم الاثنين اتفاقية يقوم الصندوق بمقتضاها نيابة عن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بتقديم منحة بقيمة ستة ملايين دولار أمريكي للاسهام في تمويل مشروع انشاء وتجهيز مدرستين اساسيتين في محافظة العاصمة عمان تلبية للاحتياجات التعليمية للاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة في الأردن.

ووقع اتفاقية المنحة نيابة عن الصندوق الكويتي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ورئيس مجلس ادارة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح فيما وقعها نيابة عن الحكومة الاردنية وزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي.

وتأتي الاتفاقية في اطار زيارة سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي للاردن وعلى هامش اعمال الدورة الرابعة للجنة العليا الاردنية الكويتية المشتركة.
وقال مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية عبدالوهاب البدر لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب مراسم حفل التوقيع التي أقيمت بمقر رئاسة الوزراء الأردنية ان المنحة مخصصة من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي للاسهام في خطة الاستجابة لازمة اللاجئين السوريين في الاردن.
واضاف البدر ان قيمة المنحة مخصصة لانشاء وتجهيز مدرستين اساسيتين في العاصمة عمان (مدرسة عمان الاساسية المختلطة في لواء ماركا) و(مدرسة ام قصير والمقابلين الجديدة الاساسية المختلطة في لواء القويسمة) وتنفيذ الاعمال المدنية للفصول التعليمية والتدريبية والادارية وتزويدهما بالاثاث والتجهيزات التعليمية والادارية اللازمة والخدمات الهندسية والتصاميم.

وذكر ان المشروع يهدف الى المساهمة في تلبية الاحتياجات التعليمية للاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة في الاردن من خلال رفع مستوى الخدمات التعليمية المقدمة لهم وذلك لضمان استمرارية تقديمها في المناطق التي تشهد تركزا للاجئين فيها.

وبين ان المنحة التي يقدمها الصندوق نيابة عن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي هي عبارة عن مساهمة تندرج ضمن المساهمات غير الحكومية وتعهدت بها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بتخصيص مبلغ 50 مليون دولار امريكي على مدى ثلاثة اعوام لدعم مشاريع وانشطة توفر فرصا تعليمية للاجئين السوريين في الدول المستضيفة لهم في اطار الدعم الذي تعهدت به الكويت في مؤتمر المانحين الرابع المنعقد في لندن.

ووفق بيانات رسمية فقد قدم الصندوق للحكومة الاردنية 26 قرضا لتمويل مشروعات في قطاعات مختلفة بلغ اجمالي قيمة هذه القروض حوالي 7ر166 مليون دينار (حوالي 550 مليون دولار) سحبت بالكامل وسدد منها حتى مطلع فبراير الحالي مبلغ 3ر91 مليون دينار (حوالي 5ر300 مليون دولار).

كما قدم الصندوق للاردن ثلاث معونات فنية بقيمة 5ر1 مليون دينار تقريبا (حوالي خمسة ملايين دولار) لتمويل اعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية كما قدم الصندوق ثلاث منح للاردن بمبلغ قدره حوالي 7ر1 مليون دينار (6ر5 مليون دولار).
كما قدمت حكومة الكويت منحة للاردن بقيمة 250ر1 مليون دولار سحب منها حتى مطلع شهر فبراير الحالي مبلغ 210ر1 مليون دولار امريكي .

يذكر أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن وثيقة تشمل 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامجا تنفيذيا مشتركا وقعتها الحكومتان الكويتية والاردنية اليوم الاثنين خلال اعمال اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين المنعقدة في دورتها الرابعة وبحضور سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ونظيره الاردني الدكتور عمر الرزاز.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.