تشيلي و3 دول مجاورة في استضافة مونديال 2030

5c667f6dd1e8d

أعلن رئيس تشيلي، سيباستيان بينيرا، أن بلاده انضمت إلى ملف أمريكي جنوبي مشترك؛ لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2030، مع كل من الأرجنتين وأوروجواي وباراجواي.

وأضاف بينيرا، عبر حسابه على «تويتر»، أن الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري ورئيس أورجواي تاباري فاسكويز، ورئيس باراجواي ماريو عبده بينيتيز وافقوا على تقديم ملفهم المشترك مع تشيلي إلى اتحاد كرة القدم في أمريكا الجنوبية (كونميبول) والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وجاء في البيان: «قرر رؤساء الأرجنتين وتشيلي وباراجواي وأوروجواي تقديم ترشحهم المشترك لتنظيم كأس العالم في 2030، قرر الرؤساء عن طريق روابط كرة القدم أن يعبروا لفيفا عن موقفهم المشترك حول رغبتهم بالاحتفال بالذكرى المئوية لكأس العالم؛ حيث أقيم لأول مرة في الأوروجواي، عام 1930».

أقيمت بطولة العالم الأولى بين فرق كرة القدم الدولية، التي نظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم بشكل مستقل، في عاصمة الأوروجواي مونتيفيديو عام 1930، وتم بناء ملعب يتسع لـ90 ألف مشاهد بمناسبة هذا الحدث.

في العام الماضي، قال وزير الرياضة في أوروجواي فرناندو كاسيريس: «إن البلاد ترغب في الاحتفال بالذكرى المئوية لبطولة العالم بتنظيم كأس العالم 2030، لكن ليس لديها الإمكانية للقيام بذلك بمفردها، لذا تمت دعوة الباراجواي والأرجنتين للمشاركة في طلب الاستضافة، ووافقت تشيلي، أمس الخميس، على المشاركة في الطلب».

وكان الإعلان عن التقدم بملف مشترك من أوروجواي والأرجنتين وباراجواي جاء لأول مرة في عام 2017. وقال بينيرا، أمس الخميس، إنه اقترح مشاركة تشيلي في ذلك الملف «منذ بضعة أشهر».

يُذكر أن بطولة كأس العالم سيشارك فيها 48 منتخبًا بدءًا من بطولة عام 2026.

وستصادف البطولة ذكرى مرور 100 على تنظيم أوروجواي بطولة كأس العالم والحصول على لقبها لأول مرة، وهو اللقب الذي فازت به أوروجواي مرتين في تاريخها.

وتُقام بطولة كأس العالم 2022 في قطر، بينما تُقام النسخة التالية 2026 في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وهي المرجح أن تكون أول بطولة بمشاركة الـ48 منتخبًا.

شاهد أيضاً

أنس جابر تنسحب من بطولتي قطر ودبي للتنس

أعلنت البطلة التونسية أنس جابر، اعتذارها عن المشاركة في بطولتي قطر ودبي للتنس، وجاء ذلك …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.