ديوان المحاسبة: ترتيب أولويات العمل الرقابي أصبح لزاما على أجهزة الرقابة

E673AA8D-92A1-417D-BF68-16375BBF8170

قال الوكيل المساعد لقطاع الرقابة على الجهات الملحقة والشركات بديوان المحاسبة يوسف المزروعي إنه أصبح لزاما على أجهزة الرقابة العليا ترتيب أولويات العمل الرقابي والتدقيقي.

واضاف المزروعي في تصريح صحفي اليوم الاحد على هامش افتتاح الحلقة النقاشية حول التدقيق المبني على المخاطر التي ينظمها الديوان من 17 إلى 21 فبراير الجاري أن الاتجاه التقليدي للتدقيق أصبح مستنفذا للوقت وأقل فاعلية وفي وقت يشهد فيه العالم تطورا هائلا جراء زيادة الأنشطة والعمليات وتنوعها في أنظمة المعلومات.

واشار الى أن أسلوب التدقيق ظهر وفق أسلوب المخاطر الذي من خلاله يتم انتهاج عملية ترتيب الأولويات سواء في خطط الرقابة والتدقيق أو أثناء تدقيق عمليات الأنشطة بهدف التركيز على المواقع ذات المخاطر العالية ليتم تغطيتها بشكل جيد.

واوضح ان الديوان قام بتشكيل فريق مختص لوضع الآلية المناسبة للتحول من النظام التقليدي إلى نظام التدقيق المبني على المخاطر لما يمثله ذلك من نقلة نوعية لعمليات التدقيق واستحداث الأدلة الإرشادية اللازمة لذلك.

وأشار المزروعي إلى أن التطور المأمول يأتي ضمن حزمة من المشاريع التطويرية التي شرع بها الديوان مؤخرا كما تم تشكيل فرق عمل ولجان للقيام بها تمثلت في موضوعات عدة ستسهم في الارتقاء بالأداء المهني لديوان المحاسبة.

وبين أن الديوان قام بتتويج الفكر والتطور المأمول بإعداده تقرير عن الموضوعات عالية المخاطر متضمنا عرض لستة موضوعات يرى الديوان أهمية متابعتها وإيجاد الحلول الملائمة بشأنها من قبل الجهات المختصة بالدولة ومعالجة آثارها.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.