مجلس الوزراء: حريصون على تكريس معايير العدالة دون الإخلال بمقومات الاقتصاد

20190218171015120

استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه محافظ بنك الكويت المركزي حول ما يثار في شأن موضوع القروض الاستهلاكية والمقسطة، وأوضح محافظ البنك المركزي بأن إجمالي قيمة القروض الاستهلاكية يبلغ نحو 989 مليون ديناراً كويتياً، بينما تبلغ قيمة القروض الإسكانية بحدود 12 مليار دينار بإجمالي 13 مليار دينار للقروض الاستهلاكية والإسكانية، كما بين المحافظ أن عدد المقرضين 552 ألف مقترضاً موضحاً، بأن عدد العملاء المتعثرين بالسداد يبلغ 4677 عميلاً يشكلون ما نسبة أقل من 1 في المئة إجمالي المقترضين.
واطلع مجلس الوزراء على مشروع القانون بالموافقة في شأن مزاولة مهنة مراقبة الحسابات، وقرر المجلس الموافقة على مشروع القانون ورفعه لحضرة صاحب السمو تمهيداً لإحالته إلى مجلس الأمة.

المراقبة الأمنية

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع قرار مجلس الوزراء بشأن إضافة منشآت أخرى إلى المنشآت الواردة بالقانون رقم 61 لسنة 2015 في شأن تنظيم وتركيب كاميرات وأجهزة المراقبة الأمنية إعمالاً للدور الرقابي لوزارة الداخلية في ضبط أمن البلاد والحد من الجريمة ومنعها وسرعة القبض على المتهمين.

نقل 3 قطاعات

كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على طلب وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب استكمال تنفيذ المادة 13 من القانون رقم 100 لسنة 2015 وذلك بنقل عدد قطاعات «تنمية الشباب ـ المشاريع الشبابية ـ الخدمات المساندة» من مكتب وزير الدولة لشؤون الشباب إلى الهيئة العامة لشؤون الشباب.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بفتح اعتماد إضافي بميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2018 /2019 لسد العجز في مصروفات البعثات الدراسية للطلبة ومصروفات المكاتب الثقافية في الخارج بميزانية وزارة التعليم العالي، ورفعه إلى سمو الأمير تمهيداً لإحالته إلى مجلس الأمة.

تكريس معايير العدالة والمساواة

واطلع مجلس الوزراء على ما قامت به الحكومة من مساعي لمعالجة أوضاع بعض العملاء من خلال صندوقي المتعثرين ودعم الأسرة حيث تجاوز عدد المستفيدين 34174 مواطناً تكفلت الدولة بمعالجة أوضاعهم بما يقارب 800 مليون دينار، وأكد الحرص على تكريس معايير العدالة والمساواة بين جميع المواطنين وعدم الإخلال بمقومات اقتصادنا الوطني.

خصخصة البورصة

وأحاط وزير التجارة والصناعة خالد الروضان مجلس الوزراء علماً بمشروع خصخصة البورصة بعد فوز التحالف المكون من شركة الاستثمارات الوطنية وشركة أرزان للتمويل والاستثمار والشركة الأولى للاستثمار وبورصة أثينا بالمزايدة الخاصة بالحصة المطروحة من شركة بورصة الكويت والبالغة 44 في المئة، وجاءت هذه الخطوة في ظل ما شهده الاقتصاد الكويتي من تطور كبير على مدار السنوات الماضية وتقدم ملحوظ في تحسين بيئه الأعمال ونتيجة لإقرار العديد من القوانين المالية والاقتصادية والاستثمارية إيماناً من الحكومة بدور وقدرة القطاع الخاص على التميز والنهوض بهذا المرفق الحيوي.
كما أوضح وزير التجارة والصناعة للمجلس بأن الاكتتاب العام للمواطنين في نسبة الـ 50 في المئة من بورصة الكويت ستطرح في غضون عام بين الربعين الأخير من 2019 والأول من عام 2020.
وقد أشاد مجلس الوزراء بهذه الخطوة الناجحة التي سوف تسهم في الارتقاء في بورصة الكويت وتعزيز الاقتصاد الوطني وتشجيع المستثمر الأجنبي والمحلي على حدٍ سواء، بما يعود بالخير والمصلحة على الجميع.

الأعياد الوطنية

وتقدم مجلس الوزراء بخالص التهنئة إلى مقام سمو الأمير وسمو ولي العهد، وإلى الشعب الكويتي الكريم بمناسبة قرب حلول الذكرى الثامنة والخمسين للعيد الوطني لدولة الكويت، والذكرى الثامنة والعشرين ليوم التحرير المجيدين، وأهاب مجلس الوزراء بالمواطنين أن تكون احتفالاتهم في الإطار الذي يحافظ على أمن وسلامة جميع المشاركين.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.