ارتفاع التضخم المحلي بنسبة 0.44% في يناير الماضي

C3F9A406-B2DB-4E19-A528-0409727B8304

أظهرت بيانات الإدارة المركزية للاحصاء الصادرة اليوم الاربعاء ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلك (التضخم) بنسبة 44ر0 في المئة في شهر يناير الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.
وقالت (الاحصاء) في نشرتها الشهرية عن الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين إن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك انخفض على أساس شهري في يناير الماضي بنسبة 09ر0 في المئة مقارنة بديسمبر الماضي.
وأضافت أن أسعار سلعة الأغذية والمشروبات سجلت في يناير الماضي انخفاضا بنسبة 46ر0 في المئة على أساس شهري في حين استقرت على أساس سنوي بينما حققت سلعة السجائر (التبغ) ارتفاعا بنسبة 27ر14 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي.
وأوضحت أن أسعار سلع (الاتصالات) حققت ارتفاعا بنسبة 43ر5 في المئة في حين حققت السلع والخدمات المتنوعة انخفاضا بنسبة 56ر0 في المئة وحققت سلع المفروشات المنزلية ارتفاعا بنسبة 51ر2 في المئة على أساس سنوي.
وذكرت (الاحصاء) أن تكاليف (التعليم) حققت ارتفاعا بنسبة 37ر2 في المئة في حين سجل قطاع (خدمات المسكن) نسبة تراجع في الأسعار بلغت 47ر0 في المئة مبينة ان أسعار (المطاعم والفنادق) انخفضت بنسبة 17ر0 في المئة فيما حققت أسعار (النقل) ارتفاعا بنسبة 11ر2 في المئة.
وأشارت إلى أن أسعار (الكساء وملبوسات القدم) سجلت انخفاضا بنسبة 47ر0 في المئة فيما حققت أسعار (الصحة) ارتفاعا بنسبة 18ر3 في المئة.
ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس التغيير بمستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية وإما سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس التضخم أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.