11 بنكاً في أوروبا متورطاً في عمليات «غسيل أموال»

2cea2babde62e03e735198eb1fe0735c-3-660x340

نشرت «بلومبيرغ» تقريراً عن اكتشاف العديد من البنوك الأوروبية المتورطة في عمليات غسيل أموال السلاح والمخدرات الروسية، حيث تم نشر الكثير من المعلومات حول تورطهم المحتمل في وسائل الإعلام بواسطة هيئة الإبلاغ عن الجريمة المنظمة و الفساد ، أو OCCRP.
وأشارت «بلومبيرغ» إلى أن التحقيقات في الفضيحة تجري في دول البلطيق والولايات المتحدة والمملكة المتحدة والدول الاسكندنافية، وقدر صندوق النقد الدولي حجم الأموال التي يتم غسلها عالمياً بما يصل إلى 2% إلى 5% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي ، أو ما يصل إلى تريليوني دولار، وفيما يلي قائمة البنوك الرئيسية التي تأثرت بفضيحة غسيل الأموال:

«Danske Bank A/S»
إعترف أكبر بنك في الدنمارك في سبتمبر الماضي بأن الكثير الاموال التي تم غسلها تدفقت من خلال وحدته الإستونية الصغيرة بين عامي 2007 و 2015 كانت على الأرجح مشبوهة في الأصل، ووتقدر هذه الأموال بـ 230 مليار دولار.
ويتم التحقيق من قبل وزارة العدل الأمريكية ولجنة الأوراق المالية والبورصات ، وكذلك من قبل السلطات في الدنمارك وإستونيا والمملكة المتحدة وفرنسا.

«Swedbank AB»
زعمت قناة «إس في تي» السويدية أن ما يقرب من 6 مليارات دولار من المعاملات المشبوهة تدفقت بين «دانسكي بانك» و «سويدبنك» في الفترة 2007-2015 ، حيث اربط البنك السويدي بالفضيحة.
يتم التحقيق في البنك من قبل سلطات الإشراف المالي في السويد وإستونيا، ويتم التحقيق معه أيضًا من قِبل مصلحة الجرائم الاقتصادية في السويد بدعوى مخالفة قواعد المعلومات الداخلية.

Nordea Bank Abp

قال أكبر بنك في بلدان الشمال الأوروبي أنه تعامل في حوالي 700 مليون يورو من الأموال التي تم غسيلها ، حيث أشار البنك إلى وصول أموال من «دانسكي بانك» المتورط في فضيحة غسيل الأموال وتم توجيه الأموال إلى شركات في بلدان مثل جزر فيرجن البريطانية وبنما ، وفقاً لإذاعة YLE الفنلندية.
وقدم المستثمر بيل برودر شكاوى مع السلطات الاسكندنافية في شهر أكتوبر زعم فيها أن 405 مليون دولار من الأموال المشبوهة تدفقت عبر البنك، قررت السويد عدم إجراء تحقيق ، لكن فنلندا لم تحدد بعد ما إذا كانت ستفعل ذلك.

ING Groep NV

كان البنك الهولندي يدرك التورط المحتمل ل لأحد عملائه في فرعه في موسكو في غسل الأموا ، حسبما أفادت صحيفة «تراو »، مع ظهور الادعاءات الجديدة بعد شهور قليلة من دفع البنك غرامة قيمتها 875 مليون دولار تتعلق بالجريمة.
وقالت الصحيفة نقلا عن OCCRP ، إن مئات الملايين من اليورو مرت عبر فرع البنك في موسكو كجزء من خطة لغسل الأموال
ولكن شرطة الجرائم المالية الهولندية رفضت التعليق على ما إذا كانت تحقق في البنك.

Credit Agricole

بين 2005 و 2012 ، تم إرسال أكثر من 500 تحويل للأموال تصيل قيمتها إلى أكثر من 150 مليون دولار إلى حسابات في بنك كريدي أجريكول في جنيف ، حسبما أفادت صحيفة Tages-Anzeiger .
وقالت الصحيفة إن الحسابات كانت مسجلة تحت خمس شركات صناديق بريد ، كانت دائما مع نفس المديرين التنفيذيين.
وقال كريدي أجريكول إن وحدة إدارة الثروة في إندوسويز تحترم القواعد المتعلقة بمكافحة غسل الأموال ، دون التطرق على وجه التحديد إلى التفاصيل الواردة في التقرير.

Deutsche Bank AG

تم جمع أكثر من 889 مليون دولار من حسابات في دويتشه بنك إلى الحسابات المسماة “ترويكا لوندرومات” (Troika Laundromat) بين عامي 2003 و 2017 ، وفقاً لصحيفة “زود دويتشه تسايتونج” الألمانية اليومية.

KBC Group NV

وأفاد المجلة البلجيكية ناك أن البنك الأوكراني “أوكيو بانكاس” قد مرر 10 مليارات يورو بين 2006 و 2009 من الأموال التي تم غسيلها من خلال ما يسمى بحسابات مراسلات في كل من ING Belgium و KBC و BNP Paribas Fortis.
وقالت شركة KBC البلجيكية إنها أنهت العلاقة المصرفية للمراسلات مع Ukio في يوليو 2010.

Raiffeisen Bank International AG

يعتبر البنك النمساوي الذي يعد من بين أكبر المقرضين الأجانب في روسيا الهدف الرئيسي لعملية إيداع من صندوق هيرميتاج ، حيث يقدم تفاصيل تفصيلية قدرها 634 مليون دولار تم تحويلها إليه من Ukio Bankas في ليتوانيا ومن الوحدة الإستونية في Danske Bank. وقال هيرميتاج إن البنك تجاهل العلامات التي كان من المفترض أن تكون قد اتخذت تدابير لمنع غسل الأموال.
وقد أطلق Raiffeisen تحقيقا داخليا ، لكنه يشير أيضا إلى أن Hermitage قدم ادعاءات مماثلة من قبل وأن السلطات النمساوية فصلتهم.

ABN Amro Group NV

نقلت صحيفة ترويكا لوندرومات ان حوالي 190 مليون يورو مروا عبر وحدة تابعة للبنك الهولندي الذي أصبح جزءا من رويال بنك اوف سكوتلاند كما نشرت صحيفة تراو الهولندية ومجلة دو جروين امستردامير.
وأصبحت جميع الأصول والبيانات وعملاء الوحدة هي المسئولية القانونية لشركة رويال بنك أوف سكوتلاند في فبراير 2008 ، وفقا لما ذكرته ABN. وقال هاوارد ديفيز في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج إن بنك آر.بي.سي يبحث في مزاعم غسل الأموال في كيان ABN Amro الذي استحوذ عليه خلال الأزمة المالية.

Cooperatieve Rabobank U.A.

تم دفع حوالي 43 مليون يورو لحساب رابوبنك لشركة اليخوت الهولندية Heesen لبناء قاربين للسناتور الروسي فالنتين Zavadnikov ، وفقا لصحيفة تراو ومجلة De Groene Amsterdammer. وقالت وسائل الإعلام إن الأموال جاءت من مخطط الترويكا.
رفضت شرطة الجرائم المالية الهولندية التعليق على ما إذا كانت تحقق في البنك.

Turkiye Garanti Bankasi A.S.

وذكرت وسائل الإعلام الهولندية أن الوحدة الهولندية في البنك التركي عالجت 200 مليون يورو في معاملات أتت من بنكين ليتوانيا كانا في مركز الترويكا، ولم يتضح على الفور ما إذا كان يجري التحقيق فيه.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.