«الصحة» تدشن دفتر متابعة مريض السكري في المراكز والمستوصفات

541321_وزارة_الصحة_-_Qu65_RT728x0-_OS600x444-_RD600x444-

كويت تايمز: دشنت وزارة الصحة دفترا جديدا لمتابعة مرضى السكري داخل مراكز الرعاية الصحية الأولية.

وتضمن الدفتر مؤشرات عوامل الخطورة والاكتشاف المبكر للمضاعفات، وذلك في إطار تنفيذ الاستراتيجية وخطة العمل الوطنية للوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية.

وقال وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية الأهلية الدكتور محمد الخشتي ان ما يقرب من 15 في المئة من سكان الكويت يعانون من مرض السكري، بينهم 5 في المئة غير مشخصين ولايعرفون بانهم مصابون بالمرض، مبينا أن الكتيب يساعد مريض السكري على اكتساب المعلومات القيمة عن المرض، علاوة على انماط الحياة الصحية الصحيحة، فضلا عن ضرورة ممارسة الرياضة والنشاط البدني.

وأكد الخشتي ان ممارسة النشاط البدني تساهم في خفض نسب الاصابة بالسكري والسمنة، كما انها تساعد على التحكم بمستويات السكر والسيطرة عليه من قبل المصاب، مشيرا الى أن هناك عددا من الاشخاص لايقومون بمراجعة الطبيب بالمركز الصحي لدى الشعور باي اعراض مشابهة لمرض السكري، وهو ما يتطلب وجود توعية كافية لديهم عن خطورته من خلال مثل هذا الكتيب الذي دشنته الوزارة.

وقال الخشتي ان الوزارة لديها احصائيات وارقام عن امراض السكري، من خلال نشاط اقسام الباطنية في المستشفيات العامة، اضافة الى البحوث والدراسات التي يتم اجراؤها في معهد دسمان للسكري، مشددا على اهمية اقتناع المواطن والمقيم باهمية تغيير نمط الحياة وممارسة الرياضة، لضمان تقليل نسب الاصابة بالمرض.

من جانبها، أكدت مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية الدكتورة رحاب الوطيان ان الدفتر الجديد يتضمن رصد وتسجيل ومتابعة المؤشرات المتعلقة بعوامل الخطورة لمرضى السكري والأمراض المزمنة غير المعدية مثل وظائف الكلى وفحص الشبكية ودورية متابعة الحالات وفحص الأوعية الدموية الطرفية والتدخين والسمنة وزيادة الوزن والتغذية غير الصحية والنشاط البدني.

وأوضحت أن الدفتر الجديد يتيح الفرصة للمريض للتعرف على حالته الصحية والمشاركة في اتخاذ القرارات الصائبة في شأن الأنماط الصحية للحياة وتجنب عوامل الخطورة والوعي بمضاعفات مرض السكري وأهمية الفحص الدوري للاكتشاف المبكر لتلك المضاعفات من خلال فحص وظائف الكلى وفحص شبكية العين وفحص الدورة الدموية بالأطراف حسب دورية المتابعة وهو ما يتيح الفرصة للتواصل مع الأطباء المعالجين بمراكز الرعاية الصحية الأولية وبالمستشفيات ووفقا لسياسات التحويل من مراكز الرعاية الصحية للمستشفيات وسياسات العمل بالعيادات التخصصية بالرعاية الصحية الأولية.

وشددت الوطيان على حرص الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية على سهولة ويسر تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية والتغطية الشاملة بها وعدالة توزيع الخدمات بالمناطق الصحية والمحافظات المختلفة مع المراجعة المستمرة لقائمة الأدوية والأجهزة المتاحة بمراكز الرعاية الصحية الأولية وتحديثها بصورة مستمرة وفقا لأحدث المستجدات العالمية والاهتمام بالتطوير المستمر لبروتوكولات الرعاية الصحية الأولية والسياسات التي تحقق جودة الرعاية الصحية الأولية.

وذكرت أن الدفتر يتميز بمعلومات أكثر عن الدفتر القديم الى جانب الارشادات التوعوية والتثقيفية للمريض.

وأشارت إلى أن الهدف من ذلك ان يكون الدفتر أداء تواصل بين المريض والطبيب خاصة التاريخ المرضى من ناحية تسجيل ومتابعة القراءات الأساسية والأرقام التى يتم فيها فحص المريض،إضافة الى ان الدفتر يحتوي على الإرشادات التوعوية والتثقيفية، ﻻفتا الى انه تم تجربة الدفتر في بعض المراكز الصحية، وأثبتت فعاليتها.

أما بالنسبة لمراكز الرعاية الصحية فان هناك 97 مركزا تعمل حالياً داخل الكويت، إضافة الى 7 مراكز أغلقت للتأهيل وسوف يتم افتتاحها على الربع الأول من العام القادم، مشيرة الى ان هناك مراكز جديدة سوف يتم فتحها منها مركز«زيد» في منطقة غرب مشرف يتم افتتاحه في مطلع عام 2017 الى جانب مركز الاحمدى في منطقة الأحمدى.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.