الرئيسية » محليات » «الصحة»: الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي ضرورة لدعم قدرات النظام الصحي

«الصحة»: الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي ضرورة لدعم قدرات النظام الصحي

611351_e

اكدت وزارة الصحة اليوم الاحد أهمية مواكبة المستجدات العالمية للاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتطوير الأداء بالمختبرات الطبية ودعم قدرات النظام الصحي.

وقال الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة الدكتور فواز الرفاعي ممثل وزير الصحة الشيخ باسل الصباح في كلمته خلال افتتاح فعاليات المؤتمر الثاني للمختبرات الطبية ضمن فعاليات الأسبوع الوطني الثاني للمختبرات الطبية ان المؤتمر سيتيح الفرصة لتبادل الخبرات واستشراف آفاق المستقبل للإستفادة من الفرص المتاحة ووضع التوصيات المناسبة لدعم قدرات النظام الصحي.

وأوضح ان المؤتمر سيركز على المستجدات بتقنية المعلومات والاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المختبرات وتطبيق معايير الجودة والاعتماد بما يعبر عن الادراك الواعي والذكي لأهمية التطوير المستمر لأداء المختبرات والاستفادة من الفرص المتاحة لاستخدامات الصحة الرقمية.

واضاف ان المؤتمر سيركز ايضا على الصحة والسلامة والإدارة السليمة للنفايات الطبية بأنواعها المختلفة وحماية العاملين بالمختبرات من المخاطر المختلفة والتشخيص المبكر والدقيق ومكافحة العدوي بالمستشفيات ما من شأنه أن يعزز تطبيق الاستراتيجيات والسياسات التي توليها الوزارة أولوية كبيرة في تلك المجالات.

وثمن الجهود المخلصة في التخطيط والتنظيم للمؤتمر وإعداد فعالياته وبرامج التوعية لأفراد المجتمع وإجراء الفحوصات للتشخيص المبكر وحسن اختيار الموضوعات المطروحة للمناقشات في هذا المؤتمر.

من جانبه قال رئيس المؤتمر الدكتور مأمون القصير في كلمة مماثلة ان تخصاصات المختبرات الطبية تعد احد اسرع التخصصات في النمو والتطور وذلك جراء الاكتشافات العلمية المتتابعة.

واضاف “لمواكبة هذا التطور المتسارع تحرص وزارة الصحة دائما على ادخال افضل التقنيات التشخيصية في مختبراتها لتوفير احدث الرعاية الصحية للمرضى وتزويدهم بنتائج مخبرية أعلى دقة وأكثر سرعة للحالات المختلفة”.

واشار الى حرص الوزارة على تزويد المختبرات في المراكز الصحية المختلفة بالعديد من التخصصات الدقيقة الجديدة التي من بينها تخصصات الأمراض الفيروسية والمناعة والامراض الجينية الوراثية وغيرها من التخصصات.

وأكد ان المختبرات الطبية في وزارة الصحة تتميز بتطورها الفني وبالتزامها بقوانين ضبط الجودة مشيرا الى انه بدأت بالفعل العديد من مختبرات الوزارة اعتماد طلب التحاليل وتحرير النتائج اللاورقية لتوفير خدمات الملف الإلكتروني للمرضى للوصول الى الربط الالكتروني بين جميع المراكز الصحية في الكويت مستقبلا.

واشار الى اهم اهداف الأسبوع الوطني للمختبرات الطبية هو إتاحة الفرصة لمراجعة آخر التطورات العلمية والفنية والتوصيات العالمية في هذا المجال لا سيما ما يتعلق بالاعتماد وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

شاهد أيضاً

20190720173736459

خرّيجات الجغرافيا إلى العمل الإداري للتخلص من الفائض

أعلن مصدر تربوي، أن وزارة التربية بدأت جدياً بالتخلص من فائض المعلمين الجدد، في بعض …

اترك رد