الجيش السوداني: اقتلاع نظام البشير والتحفظ على رأسه

D33rUZcWsAIxWgQ

قرر الجيش السوداني اليوم تنحية الرئيس عمر البشير.

وأعلن بيان القيادة العامة للقوات المسلحة بيان الجيش الذي تلاه النائب الأول للرئيس السوداني وزير الدفاع عوض بن عوف اقتلاع رأس النظام السوداني والتحفظ على رأسه في مكان آمن، وتشكيل مجلس عسكري لإدارة البلاد لمدة عامين.

كما أعلن حل مجلس الوزراء وحكومات الولايات ومجالسها التشريعية، بالإضافة الى حظر التجوال مدة شهر في عموم البلاد وإغلاق الأجواء والمنافذ مدة 24 ساعة.

وكانت مصادر حكومية سودانية أكدت في وقت سابق تنحي الرئيس عمر البشير وإجراء مشاورات لتشكيل مجلس انتقالي، فيما أعلنت وكالة الأنباء السودانية إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين في البلاد.

وذكرت مصادر نبأ اقتحام منزل مساعد رئيس الجمهورية السوداني عوض الجاز. فيما أشار شهود الى مداهمة جنود لمقر الحركة الإسلامية التي يتزعمها البشير في الخرطوم.

وقال وزير في ولاية شمال دارفور إن البشير تنحى وهناك مشاورات لتشكيل مجلس عسكري لاستلام السلطة.

وكانت أنباء أفادت في وقت سابق عن تنحي البشير وإن قيادات جديدة ستكون على رأس السلطة في السودان.

وذكرت قناة «العربية» إن الجيش أعلن تشكيل مجلس انتقالي برئاسة الفريق أول عوض أبنعوف، فيما قال تجمع المهنيين السودانيين إنه لا بديل عن التنحي الكامل للنظام، مضيفا: لن نقبل سوى بتسليم السلطة لحكومة انتقالية مدنية.

يأتي هذا بالتزامن مع تدفق المزيد من المتظاهرين إلى مقر القيادة العامة في الخرطوم، مع تسجيل مظاهر احتفالية في بعض الشوارع.

وأفاد شهود عن انتشار مركبات الجيش السوداني على الطرق والجسور الرئيسية في العاصمة السودانية.

وكانت الإذاعة السودانية الرسمية أفادت صباح اليوم إن بياناً هاماً سيصدر عن القوات المسلحة. في حين أفادت أنباء عن احتمال حصول انقلاب عسكري في البلاد.

كما وردت أنباء عن دخول مجموعة من ضباط الجيش مبنى الإذاعة والتلفزيون وطلبهم ضم جميع الموجات. وأفادت مصادر بحصول اجتماع لقيادة أركان الجيش بدون حضور الرئيس عمر البشير.

وأكد شهود انتشار قوات ومدرعات حول القصر الرئاسي، ومنع الدخول إليه أو الخروج منه.

إلى ذلك، أفادت العربية إن الإذاعة السودانية تبث أغاني وطنية منذ الصباح، مشيرة إلى أن هذا غالباً ما كان يحدث في البلاد قبيل أي انقلاب.

وأضافت إن أعداد المعتصمين أمام مقر قيادة الأركان في الخرطوم تزايدت مساء أمس، على الرغم من كل الشائعات التي انتشرت لتخويف المتظاهرين.

وقد أكد شهود عيان أن تعزيزات مكثفة تتواجد في محيط مبنى الإذاعة والتلفزيون في أم درمان.

شاهد أيضاً

أنس جابر تنسحب من بطولتي قطر ودبي للتنس

أعلنت البطلة التونسية أنس جابر، اعتذارها عن المشاركة في بطولتي قطر ودبي للتنس، وجاء ذلك …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.