بالفيديو.. نيزك يسقط «نهارًا» فوق مدينة صناعية روسية

5cb86c69cce1a

وثقت مقاطع مصورة، اختراق نيزك للغلاف الجوي الأرضي فوق مدينة صناعية روسية، في وضح النهار، وانقسامه إلى عدة أجزاء قبل أن تتساقط على الأرض.

وشوهد النيزك منذ عدة أيام، في سماء مدينة كراسنويارسك الصناعية، الواقعة في المنطقة الجنوبية الوسطى من روسيا الاتحادية.

وأشار رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة (عبر صفحة الجمعية بفيسبوك) أن التقديرات تشير إلى أن النيزك يبلغ عرضه من متر إلى مترين، وكانت الكرة النارية مشرقة جدًا مع ذيل طويل أخضر فاتح وأصفر، يشبه الشرر الناتج خلال أعمال اللحام، مضيفًا أن النيزك انقسم إلى عدة أجزاء قبل أن يختفي في مكان ما فوق منطقة ايركوتسك شرق مدينة كراسنويارسك.

وأضاف أنه بحسب بيانات وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، فإن النيزك دخل الغلاف الجوي بسرعة 65.160 كيلو مترًا بالساعة، وهو ثالث نيزك ساطع يتم اكتشافه في روسيا أو بالقرب منها خلال الأشهر القليلة الماضية.

وتابع رئيس فلكية جدة، أنه من المعروف أن حوالي 70% من الكرة الأرضية مغطى بالمياه، وهو ما يعني أن أي نيزك يدخل الغلاف الجوي للأرض، لديه احتمال بنسبة 70% لتتفكك فوق المحيط، وبالفعل تحدث معظم هذه الأحداث عبر المحيطات أو المناطق غير المأهولة بالسكان، وبالتالي تمر دون أن يلاحظها أحد.

وأوضح المهندس أبو زاهرة، أنه عندما يتفكك كويكب فوق اليابسة يمكن أن يحدث في أي مكان، ولكن هناك احتمالًا أكبر أن يحدث في سماء روسيا الاتحادية؛ نظرًا لأن لديها أكبر مساحة على كوكب الأرض، حيث تزيد مساحتها على 17 مليون كيلو متر مربع.

وأضاف أنه حتى الآن لا توجد تقارير تفيد بأنه قد تم العثور على أحجار نيزكية من نيزك الذي سقط فوق مدينة كراسنويارسك، ومع ذلك إذا سقط أي منها فقد سقطت بالقرب من موقع حادثة تونجوسكا التي وقعت في عام 1908 عندما انفجر نيزك في الغلاف الجوي ودمر 80 مليون شجرة مرة واحدة، وقدرت قوة ذلك الانفجار بقوة 185 قنبلة نووية مثل القنبلة التي ألقيت على مدينة هيروشيما اليبانية في نهاية الحرب العالمية الثانية.

والنيازك، عبارة عن أجسام صخرية تسبح في الفضاء، ويتراوح حجمها ما بين ذرة الرمل إلى صخرة ضخمة، وقد تسقط على الأرض عندما تمر بالقرب منها، حيث تسحبها الجاذبية الأرضية، وعندما تدخل الغلاف الجوي فإنها تصطدم بالهواء، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتها إلى حد كبير، ثم تنفجر وتتفكك، وقد تصل بعض أجزائها إلى الأرض على شكل كرة ملتهبة.

شاهد أيضاً

السعودية.. توقيف 5 مواطنين وخليجي لصدمهم مركبة عمدا وإطلاق النار (فيديو)

أعلن الأمن السعودي أن شرطة الظهران قبضت على 6 أشخاص لصدمهم مركبة وإطلاقهم النار على …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.