«فيفا» يدرس السماح بتبديل مؤقت في حالة إصابات الرأس

5ccaaed7389f3

كشف رئيس اللجنة الطبية بالاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، ميشيل دهوج، أنَّ «فيفا» مستعد لمناقشة استبدال اللاعبين بشكل مؤقت عند وقوع إصابات خطيرة في الرأس خلال المباريات.

وكان مدافع توتنهام هوتسبير، البلجيكي يان فرتونن، قد حاول مواصلة اللعب عقب تصادم بالرأس خلال مواجهة أياكس أمستردام في مباراة الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا، ما دعا مؤسسة «هيدواي» الخيرية التي تساعد الأشخاص بعد تعرّضهم لإصابات في الدماغ، إلى المطالبة بتغيير اللوائح.

ونقلت صحيفة «تايمز» عن دهوج قوله: إنَّ هناك إمكانية لتوفير استبدال للاعب الذي يعاني من ارتجاج، وهذا أمر يستحق المناقشة، لكن إذا خرج لاعب لمدة عشر دقائق ثم دخل الملعب دون إحماء جيد، فإنه من المرجح أن يتعرض لإصابات عضلية، ما يعني أن هناك مشاكل تتعلق أيضًا بهذا الأمر.

كما دعت مؤسسة «هيدواي» إلى تدخل أطباء مستقلين من أصحاب الخبرة في حالات ارتجاج المخ لاتخاذ القرار النهائي بشأن قدرة اللاعب على مواصلة اللعب.

لكن دهوج يعتقد أنه سيكون من الصعب على الأطباء المستقلين تقييم اللاعبين، قائلًا: «نصيحة الاتحادين الدولي والأوروبي واضحة، في كل مناسبة وقبل أي بطولة نبلغ الأطباء أنه يجب اتباع الإجراءات الضرورية».

وأضاف: «يجب أن يتولى الأطباء مسؤولية لاعبيهم. هم يعرفون اللاعبين وهم في موقف أفضل للتقييم إذا كانت هناك معاناة من ارتجاج، أو إذا كان اللاعب في خطر».

وكانت عودة يان فرتونن لاستكمال المباراة ضد أياكس أمستردام تساؤلات عديدة نظرًا لقوة الضربة التي كان قد تعرض لها بسبب قوة الاصطدام الذي تعرّض له فرتونن مع زميله ومواطنه طوبي ألدرفيريلد عقب تدخل حارس أياكس أمستردام الدولي الكاميروني أندريه أونانا لإبعاد كرة عرضية داخل المنطقة في الدقيقة 39.

وسالت الدماء من وجه فرتونن الذي تلقى العلاج لأكثر من أربع دقائق على أرضية الملعب قبل أن يخرج لاستكماله خارجها، ثم سمح له الأطباء بالعودة إلى الملعب لمواصلة اللعب.

وعندما طلب المدافع البلجيكي العودة الى أرض الملعب، أوقف الحكم الإسباني أنطونيو ماتيو لاهوس المباراة وتحدث إلى الطاقم الطبي لفريق توتنهام قبل السماح للمدافع البلجيكي بالعودة إلى الملعب. لكن اللاعب البالغ من العمر 32 عامًا، سرعان ما اضطر للخروج مجددًا.

شاهد أيضاً

أنس جابر تنسحب من بطولتي قطر ودبي للتنس

أعلنت البطلة التونسية أنس جابر، اعتذارها عن المشاركة في بطولتي قطر ودبي للتنس، وجاء ذلك …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.