وزير الصحة: برامج للمسنين كي يتمتعوا بجودة الحياة في مرحلة الشيخوخة

543609_CaptureJPG_-_Qu65_RT728x0-_OS1265x737-_RD728x424-

كويت تايمز: اكد وزير الصحة الدكتور علي العبيدي ان تنفيذ الاستراتيجيات والبرامج التي تهدف الى التمتع بجودة الحياة في مرحلة الشيخوخة لكبار السن على نحو يتفق مع الغايات والاهداف العالمية للتنمية المستدامة يعد من اهم الاهداف التي تسعى الى تحقيقها الوزارة.

جاء ذلك في كلمة القاها نيابة عن الوزير العبيدي اليوم الثلاثاء الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية الاهلية الدكتور محمد الخشتي على هامش الاحتفال بيوم العمل التطوعي الذي نظمته الوزارة بالتعاون مع جائزة (ابراهيم طاهر البغلي للابن البار).

واكد اهمية الشراكة المجتمعية الايجابية في تعزيز أعمال وأهداف مؤسسات الدولة في مختلف قطاعاتها.

وقال العبيدي ان مبادرة جائزة البغلي للابن البار تجسد مفهوم الشراكة المجتمعية الايجابية التي نسعى الى تعزيز مفهومها بين مؤسسات المجتمع المدني وجمعيات النفع العام والمجاميع الشبابية التطوعية التي اثبتت دورها في مثل هذه المناسبات.

وأضاف ان المبادرة تعبر عن ادراك الجميع مسؤولياتهم تجاه كبار السن مبينا ان تقديم الوفاء والعرفان لكبار السن بات واجبا وطنيا وانسانيا واجتماعيا واخلاقيا لما قدموه من جهود خدمت مسيرة التنمية في البلاد.

من جانبه، قال رئيس مجلس ادارة (مبرة البغلي للابن البار) ابراهيم طاهر البغلي في كلمة مماثلة ان الاحتفال بيوم العمل التطوعي للسنة السادسة على التوالي يأتي لتحقيق اهداف فرق العمل التطوعية في المستشفيات العامة التي يصل عددها الى 10 لجان تطوعية تقدم الخدمات الانسانية لفئة كبار السن والمرضى بإشراف مباشر من وزارة الصحة.

وأشار الى تواصل اللجان التطوعية مع اهالي المرضى لتشجيعهم على البر بالوالدين لا سيما كبار السن وحثهم على زيارتهم بصورة دورية وابداء مزيد من الاهتمام تجاههم مقدرا منح الوزارة الفرق التطوعية فرصة التواجد في مختلف مرافق الوزارة.

وأوضح البغلي ان جائزة الابن البار تنقسم الى قسمين الاولى على مستوى دولة الكويت وتتفرع الى خمس مسابقات منها القصة القصيرة والشعر والرسم والابن البار الرئيسية.

وأضاف ان الجائزة الثانية تقام على مستوى مدارس الكويت ويتم فيها توزيع 92 جائزة عن القصة القصيرة بأعمال البر والعمل التطوعي مشيرا الى مشاركة اكثر من سبعة الاف طالب وطالبة في المسابقة في الموسم الدراسي الماضي.

وبين البغلي ان مسابقة المدارس ستكون مخصصة للطلبة والطالبات من الصف التاسع حتى الثاني عشر وتضم جميع المدارس الحكومية والخاصة.

بدوره، اكد رئيس اللجنة العليا ل(جائزة البغلي للابن البار) علي حسن ان الاحتفال بيوم العمل التطوعي للابن البار احدث تكاملا بين القطاع الحكومي ممثلا بوزارة الصحة وجمعيات النفع العام ممثلة بمبرة ابراهيم طاهر البغلي للابن البار.

وبين ان 100 متطوع ومتطوعة يمثلون عشرة فرق ولجان تطوعية شاركوا في زيارة المرضى من كبار السن الذين يتلقون الرعاية والتأهيل في مختلف المستشفيات.

وأوضح ان تلك المجاميع تلقت دورات تدريبية خاصة تم اعدادها من قبل المبرة لتأهيلهم صحيا ونفسيا واجتماعيا في كيفية التعامل مع المرضى وكيفية تقديم الدعم والمساندة للجهاز الوظيفي العامل تحت اشراف وزارة الصحة من اجل المساهمة في تقديم خدمات شاملة لكبار السن فيما يخص الرعاية والخدمة والتأهيل.

وأكد حسن ان من اهداف جائزة البغلي للابن البار تشجيع الابناء على بر والديهم وتعزيز العمل التطوعي مع كبار السن والوقوف على مدى احتياجاتهم وتعزيز السلوك الايجابي نحوهم عن طريق اطلاق العديد من الجوائز والمسابقات التي بلغ عددها نحو عشر جوائز وغيرها من الانشطة والمسابقات بالتنسيق مع وزارتي التربية والصحة.

وذكر ان مستويات جائزة البغلي للابن البار عديدة ومتفرعة مشيرا الى ان الفائز الاول يحصل على مبلغ 2000 دينار كويتي والثاني 1500 دينار والثالث 1000 دينار (الدينار يعادل 3ر3 دولار أميركي).

وأضاف حسن ان جوائز مسابقات القصة القصيرة والتصوير الفوتوغرافي والشعر تتراوح بين 150 الى 500 دينار.

وأوضح ان الميزانية المرصودة للجوائز المقدمة من قبل المبرة تصل الى نحو 150 الف دينار سنويا جمعت من تبرعات اسرة (البغلي).

وقال حسن ان الحفل الختامي لتوزيع جوائز البغلي للابن البار ستكون في 19 ديسمبر المقبل برعاية وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة هند الصبيح.

يذكر ان مشروع جائزة البغلي للابن البار يعد من المشاريع التوعوية والاعلامية والدينية المتميزة في الكويت ويعمل على نشر الوعي المجتمعي بقضايا بر الوالدين ورعاية وخدمة وتأهيل كبار السن وتقوية ترابط المجتمع الكويتي وتحقيق مبدأ الشراكة الاجتماعية لخدمة كافة شرائح وفئات المجتمع.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.