«المركزي»: انخفاض عرض النقد بمفهومه الواسع 1.5% مايو الماضي

619192_e

أظهرت أرقام صادرة عن بنك الكويت المركزي اليوم الثلاثاء انخفاض عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) بنسبة 5ر1 في المئة في مايو الماضي على أساس شهري مسجلا 2ر38 مليار دينار كويتي (نحو 126 مليار دولار أمريكي).
وقالت ادارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك في جداول احصائية لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار الكويتي انخفضت في مايو الماضي إلى مستوى 8ر33 مليار دينار (نحو 5ر111 مليار دولار).
وأضافت الادارة أن ودائع القطاع الخاص بالعملات الأجنبية هبطت في الشهر المذكور 9ر5 في المئة لتبلغ 3ر2 مليار دينار (نحو 6ر7 مليارات دولار) ليبلغ إجمالي ودائع القطاع الخاص 1ر36 مليار دينار (نحو 119 مليار دولار).
وبينت أن إجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار الكويتي المتمثل بسندات (المركزي) في أبريل الماضي استقرت عند مستوى 9ر2 مليار دينار (نحو 5ر9 مليار دولار).
وأشارت إلى ان اجمالي موجودات البنوك المحلية ارتفع بنسبة 2ر0 في المئة ليسجل نحو 67 مليار دينار (نحو216 مليار دولار).
وأوضحت الجداول أن صافي الموجودات الأجنبية لدى البنوك المحلية انخفضت بنسبة 8ر0 في المئة خلال مايو الماضي ليبلغ 3ر7 مليار دينار (نحو 3ر24 مليار دولار) في حين هبطت ودائع الاجل لدى (المركزي) بنسبة 12 في المئة لتصل لنحو 6ر1 مليار دينار (نحو 3ر5 مليار دولار).
وأفادت بأن أرصدة التسهيلات الائتمانية النقدية المستخدمة للمقيمين (حجم الائتمان المصرفي الممنوح) ارتفعت في مايو الماضي 1ر1 في المئة عن مستواها المسجل في أبريل الماضي لتبلغ نحو 5ر37 مليار دينار (نحو 7ر123 مليار دولار) في حين استقر متوسط أسعار الفائدة على سندات الخزانة استحقاق عام واحد عند 25ر3 في المئة.
وذكرت أن تمويل الواردات الكويتية هبط في مايو الماضي بنسبة 5ر5 في المئة ليبلغ نحو 317 مليون دينار (نحو مليار دولار) في حين انخفض متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار الكويتي في مايو الماضي بنسبة 1ر0 في المئة ليسجل 9ر303 فلس لكل دولار.
وبينت أن إجمالي قيمة الموجودات في (المركزي) ارتفع واحد في المئة ليبلغ 3ر11 مليار دينار (نحو 37 مليار دولار) كما ارتفع صافي الموجودات الأجنبية لدى (المركزي) بنسبة 6ر0 في المئة ليسجل 11 مليار دينار (نحو 3ر36 مليار دولار).
يذكر أن عرض النقد مصطلح يستخدم للتعبير عن كمية وحجم النقود التي يتم تداولها في الاقتصاد ويقسم الى نوعين رئيسيين هما عرض النقود بمعناه الضيق وعرض النقود بمعناه الموسع.
ويقصد بعرض النقود بمعناه الضيق حجم النقد للعمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الاشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المودعة في البنوك على شكل حسابات جارية أو ودائع تحت الطلب.
ويشمل عرض النقد بمفهومه الواسع إضافة إلى النقود الجارية حسابات ودائع الأجل وحسابات التوفير.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.