البورصة تغلق على ارتفاع المؤشر العام 30.06 نقطة بقيمة 70.3 مليون دينار

619245_e

انهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الأربعاء على ارتفاع المؤشر العام 06ر30 نقطة ليبلغ مستوى 09ر6126 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 49ر0 في المئة.
وبلغت كميات تداولات المؤشر 07ر252 مليون سهم تمت من خلال 10743 صفقة نقدية بقيمة 3ر70 مليون دينار كويتي (نحو 02ر239 مليون دولار أمريكي).
وارتفع مؤشر السوق الرئيسي 7ر7 نقطة ليصل إلى مستوى 14ر4862 نقطة بنسبة 16ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 5ر114 مليون سهم تمت عبر 3959 صفقة نقدية بقيمة 18ر12 مليون دينار (نحو 41ر41 مليون دولار).
كما ارتفع مؤشر السوق الأول 8ر40 نقطة ليصل إلى مستوى 3ر6767 نقطة بنسبة 61ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 5ر137 مليون سهم تمت عبر 6784 صفقة بقيمة 15ر58 مليون دينار (نحو 71ر197 مليون دولار).
وكانت شركات (كميفك) و(وطنية) و(الديرة) و(منازل) و(وربة كبيتل) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (الامتياز) و(اهلي متحد) و(خليج ب) و(بيتك) و(صناعات) الأكثر تداولا بينما كانت شركات (العيد) و(وطنية د ق) و(التعمير) و(وثاق) و(اسمنت أبيض) الأكثر انخفاضا.
وتابع المتعاملون افصاحا من شركة (مشاعر القابضة) عن حصول شركة تابعة على تسهيلات ائتمانية بقيمة أربعة ملايين دينار (نحو 6ر13 مليون دولار) بغرض سداد مديونية بقيمة ثلاثة ملايين دينار (نحو 2ر10 مليون دولار) لأحد البنوك والمبلغ المتبقي سيتم توظيفه ضمن أغراض تلك الشركة.
وشهدت الجلسة افصاحا عن بيع كمية تتجاوز 5 في المئة أو أكثر من أسهم (بنك الخليج) وايضاحا بشأن التداول غير الاعتيادي علي سهم الشركة (الكويتية للاستثمار) خلال جلسه تداول اليوم فضلا عن اعلان (بورصة الكويت) عن تنفيذ بيع أوراق مالية مدرجة وأخرى غير مدرجة لمصلحة وزارة العدل.
كما تابع المتعاملون افصاحا من شركة (الاستثمارات الوطنية) بشأن معلومات جوهرية عن إتمام شراء حصة بشركة كويتية مساهمة مقفلة غير مدرجة وتعامل شخص مطلع على أسهم بنك (بوبيان) فضلا عن افصاح معلومات جوهرية بشأن السداد المبكر لمرابحات شركة بيت الطاقة. وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا الخطوة الأولى من المرحلة الثالثة لتطوير السوق عبر تدشينها منتجات وأدوات استثمارية مبتكرة خاصة ومنها الصناديق العقارية المدرة للدخل المتداولة (ريتس) وهي صناديق تمتلك وتدير العقارات المدرة للدخل والأصول العقارية.
ويشترك في هذه الصناديق عدد من المستثمرين في رأس مالها ما يسمح للمستثمرين الأفراد الحصول على حصة من الدخل الناتج عن ملكية العقار دون الحاجة إلى شراء أو تمويل ممتلكات أو أصول.
ومن الأدوات التي تتضمنها المرحلة الثالثة (البيع على المكشوف) وهي عملية يتم من خلالها بيع ورقة مالية مقترضة بهدف شرائها لاحقا بقيمة أقل وبالتالي تحقيق ربح مساو للفرق بين سعر البيع على المكشوف وسعر الشراء لاحقا وتتم هذه العملية عبر مكاتب وساطة معتمدة.
وتتضمن المرحلة الثالثة أيضا (صفقات المبادلة) وهي صفقات تبادل لورقة مالية مدرجة بأخرى مدرجة تتم بين طرفين بشكل مباشر سواء من الشركات أو الأفراد كما تتضمن (عرض الشراء) إذ يتاح لأي شخص شراء نسبة لا تقل عن 5 في المئة ولا تزيد على 30 في المئة من أسهم أي شركة مدرجة.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.