الرئيسية » محليات » النادي العلمي:سماء الكويت ستشهد ظهور مذنب «كاتالينا» بالأسابيع المقبلة

النادي العلمي:سماء الكويت ستشهد ظهور مذنب «كاتالينا» بالأسابيع المقبلة

كويت تايمز: (كونا) — أعلن النادي العلمي الكويتي أن سماء الكويت ستشهد خلال الأسابيع القليلة المقبلة ظهور المذنب الأخضر (كاتالينا) الذي يمكن مشاهدته من خلال التليسكوبات وبالعين المجردة في موعد أقصاه 20 نوفمبر المقبل.

وقال مدير إدارة الفلك والفضاء في النادي بدر العميرة في تصريح صحافي اليوم أن المذنب (كاتالينا) الملقب بالمذنب الأخضر تم اكتشافه عام 2013 في الولايات المتحدة الأمريكية من خلال متابعة ورصد مرصد جامعة (أريزونا) متوقعا اقترانه بكوكب الزهرة في اليوم الثامن من شهر ديسمبر هذا العام.

وذكر أن المذنب قادم من سحابة (أوورت) ومدة دورانه حول الشمس تستغرق ملايين السنوات وهو حاليا في النصف الجنوبي من السماء ولمعانه من القدر الرابع يوم 15 نوفمبر المقبل سيكون في أدنى مستوياته من بمسافة 823ر0 وحدة فلكية مايساوي 1ر123 مليون كيلو متر.

واوضح العميرة ان المذنب سيقترن مع الشمس في اليوم السادس من نوفمبر المقبل وسيكون لمعانه من القدر الخامس ليعبر خط الاستواء السماوي يوم ال17 ديسمبر ليصبح جرما سماويا تبلغ سرعته 29 ألف كيلومتر في الثانية وله حجم كبير يبلغ حوالي 20 كيلومترا وسيحسب بدقة عند الحضيض يوم 17 يناير المقبل.

وافاد بان المذنب سيكون على أقرب مسافة من الأرض وتبلغ 72ر0 وحدة فلكية وتساوي 108 ملايين كيلومتر ولمعانه من القدر الخامس ويكون في كوكب الدب الأكبر حيث يمكن مشاهدته بالمنظار الثنائي وفي بعض الحالات بالعين المجردة الا انه في وقت الحضيض (اقرب نقطة للشمس) ستكون استطالته مع الشمس 14 درجة ومن الصعوبة مشاهدته في الجزيرة العربية بسبب وهج الشمس

المصدر: كونا

شاهد أيضاً

573773_e

سمو ولي العهد يزور مقر وفد الكويت الدائم في الأمم المتحدة بنيويورك

قام سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ظهر اليوم بزيارة إلى …

اترك رد