نصائح ثمينة من «الداخلية» للحجاج

545315_CaptureJPG_-_Qu65_RT728x0-_OS777x436-_RD728x408-

كويت تايمز: توجهت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني في وزارة الداخلية بالعديد من النصائح للحجيج وعلى رأسها أن جواز السفر وثيقة ذات أهمية بالغة يجب الحفاظ عليها من التلف أو الضياع والحرص على حفظها مع الأوراق الهامة والنقود في أمانات الصندوق أو بحوزة صاحب الحملة، والتأكد من عدم حمل مبالغ نقدية كبيرة أثناء أداء مناسك الحج، والحرص عند اصطحاب الأطفال على وضع ورقة في ملابسهم توضح الإسم وعنوان السكن، والحرص على أن يكون سفيراً لبلده وأن يظهر بصورة مشرفة والابتعاد عن أماكن التجمع التي ليست لها علاقة بمناسك الحج.

وأضافت أن الحاج إذا كان يعاني من مرض معين فعليه الحرص على ارتداء سوار في معصمه مدون عليه إسم المرض الذي يعاني منه وإسمه وأن يبلغ من يرافقه أو الحملة التي يتبعها عن حالته الصحية إذا كان يعاني من أي مرض مزمن.

وحثت الحجيج على المحافظة على جواز السفر من التلف أو الضياع، وفي حالة فقدان جواز السفر بالنسبة للكويتي يتم إبلاغ الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية الشقيقة وإحضار صورة من البلاغ الرسمي مصدقاً من سفارة دولة الكويت لدى المملكة العربية السعودية.

ودعتهم إلى ضرورة الحفاظ على الصورة المشرفة لدولة الكويت واحترام قوانين المملكة العربية السعودية والالتزام بها.

وفيما يخص جوازات سفر الحجاج من فئة غير محددي الجنسية، أبرزت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني أنه تم التنويه على أصحاب حملات الحج بمسئوليتهم مسؤولية تامة عن جوازات سفر الحجاج الخاصة بفئة غير محددي الجنسية وضرورة تسليم جميع جوازات سفر الحجاج الخاصة بهم بعد الانتهاء من فريضة الحج إلى الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر.
وأهابت الإدارة بالحجيج بالمحافظة على حرمة الأماكن المقدسة والابتعاد عن السلوكيات السلبية وقت أداء المناسك.

وأوصت الحجاج من المواطنين والمقيمين بدولة الكويت بالحضور إلى المطار قبل موعد الإقلاع بثلاث ساعات لاستكمال كافة الإجراءات اللازمة، والتأكد من إحضار جواز السفر وتصريح الحج، ومن سريان مفعول الإقامة في دولة الكويت بالنسبة للمقيمين، وأخذ اللقاحات اللازمة قبل السفر بفترة كافية وزيارة الطبيب لأخذ مشورته.

واستطردت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني ناصحةً الحجيج بإحضار الأدوية الخاصة بهم والحرص على تناولها وفق المواعيد المحددة والإكثار من شرب المياه أثناء أداء المناسك، وغسل اليدين بالماء والصابون باستمرار، واستخدام المظلة الشمسية أثناء التحرك في أوقات النهار تحت أشعة الشمس، والتواصل مع الحملات حال حدوث أي طارئ، والالتزام بتعليمات الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية الشقيقية قبل وأثناء المناسك وحتى المغادرة.

الى ذلك استعدت وزارة الداخلية لموسم الحج عبر مختلف المنافذ ومطار الكويت الدولي، مؤكدة العمل على تقديم كافة التسهيلات التي تضمن الراحة والطمأنينة لجميع الحجاج بما يجعل سفرهم أكثر مرونة وسرعة.

وقال بيان الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني ان الخدمات والتسهيلات التي يقدمها مطار الكويت الدولي للحجاج قبيل المغادرة تتضمن تخصيص كاونترات إنهاء إجراءات السفر للحملات في صالة المغادرين وتأمين كافة التسهيلات لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير لوحات إرشادية لمساعدة الحجاج من المواطنين والمقيمين والعابرين في الوصول إلى بوابات المغادرة ومثلها في صالة القادمين لتعريفهم بمكان وجود حقائب الأمتعة، بالإضافة إلى جناح «سقيا الحاج» الذي يقدم الرعاية والضيافة للحجيج خلال فترة انتظارهم بالمطار ويزودهم بكافة النصائح التوعوية من خلال مطبوعات بلغات عدة عن وسائل وتدابير الحماية المدنية والدفاع المدني ومبادئ السلامة في الأراضي المقدسة.

وأشارت إلى أن هذا الجناح بدأ تقديم خدماته للحجاج منذ يوم الأحد الماضي وستتواصل هذه الخدمات حتى آخر رحلة طيران تعود بالحجيج من الأراضي المقدسة إلى دولة الكويت.

ولفتت الى اصدار بروشور جديد بعنوان «بحفظ الرحمن»، يتضمن إرشادات عامة لضيوف الرحمن وتعليمات الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر، ونصائح تهم الحاج للحفاظ على صحته وسلامته.

 

545312_SUL_9831JPG_-_Qu65_RT730x0-_OS1024x683-_RD730x486- 545313_SUL_9835JPG_-_Qu65_RT730x0-_OS1024x683-_RD730x486- 545314_SUL_9842JPG_-_Qu65_RT730x0-_OS1024x683-_RD730x486- 545310_5L8B1402JPG_-_Qu65_RT730x0-_OS1024x683-_RD730x486-

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.