الطيران المدني: مبنى «تي 4» يحقق 100 مليون دينار إيرادات إضافية

1568564622

قال رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الشيخ سلمان صباح، إن مبنى الركاب «تي 4» حقق إيرادات إضافية للدولة تتجاوز 100 مليون دينار كويتي -نحو 328 مليون دولار امريكي- للخمس سنوات المقبلة.

وأضاف الشيخ سلمان الصباح في كلمة في حفل نظمته الطيران المدني اليوم الأحد بمناسبة مرور عام على تشغيل مبنى «تي 4» أن الإدارة تحدث حالياً البنية التشريعية لقطاع الطيران المدني بما يتوافق مع المتطلبات الدولية وتوصيات المنظمات العالمية المتخصصة.

وأوضح أن «الحكومة شرعت في مراجعة شاملة لكل القوانين واللوائح التي من شأنها تطوير آليات سوق النقل الجوي وتنظيم العلاقة بين كل الأطراف المعنية مضيفا أن الطيران المدني تحضر لاصدار قانون جديد لتحويلها إلى هيئة فنية مستقلة اسوة بدول المنطقة ودول العالم المتقدم.

وأكد أن هذه الخطوه ستمنح للطيران المدني الفرصة المستحقة لفصل الجانب التشغيلي عن الجانب الرقابي والتشريعي ولتمارس مسؤوليتها كسلطة رقابية على قطاع النقل الجوي.

وأشار إلى حرص الحكومة على تحديث البنية التحتية لقطاع النقل الجوي في الكويت وتتويجا لتوجيهات سمو الأمير في تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري والتزاما برؤية «كويت جديدة 2030».

وأفاد بأن حركة الركاب في مطار الكويت توزعت بين المباني المختلفة ما خفف العبء عن المبنى الرئيسي بشكل ملحوظ هذا الصيف والذي تجاوزت فيه حركة الركاب ستة ملايين مسافرًا.

ولفت إلى نجاح تشغيل «تي 4» في وقت قياسي إذ لم تستغرق فترة التصميم والانجاز للمبنى الذي يستوعب 5ر4 مليون راكب سنويا سوى 21 شهرًا.

المركز التاسع

من جانبه قال رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الكويتية يوسف الجاسم في كلمة مماثلة إن الشركة ركزت إهدافها لرفع نسب الألتزام بالمواعيد اذ ارتفعت من 59 في المئة في اغسطس 2018 لنحو 93 في المئة في اغسطس الماضي بعد الانتقال للمبنى الجديد ما يعد انجازا.

وأوضح أن «الكويتية» حققت المركز التاسع في انضباط المواعيد من بين 175 شركة طيران في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط والمركز الأول على شركات الطيران في الشرق الاوسط وفقا لتقرير وكالة «OAG» البريطانية المتخصصة في التحقق من الأداء الانتاجي لقطاعات الطيران المدني.

وأضاف إن الشركة حصلت اخيرًا على تقدير خمس نجوم للعام 2019 من منظمة «ابيكس» لتصنيف شركات الطيران العالمية استنادا الى استبيان محايد لعينة من عملاء الشركات المتضمنة في التقييم.

وأشاد بدور الإدارات الحكومية المختلفة التي واصلت الليل بالنهار وحققت انجازًا بارزًا على مستوى اتمام المشاريع وخلال فترة قياسية.

وذكر أن هذه الجهود ساهمت في تشغيل واحتضان نحو 5ر4 مليون راكب في سنة الافتتاح وبمعدل 91 رحلة يوميًا ذهابًا وايابًا باجمالي وقدره حوالي 33225 رحلة دون احتساب الرحلات الاضافية الموسمية.

وأفاد بأن خلال الفترة من 15 أغسطس 2018 حتى 14 أغسطس 2019 تم تشغيل نحو 27800 رحلة جوية ونقل نحو 06ر4 مليون مسافر في مبنى «تي 4» متوقعا أن يكون اجمالي العدد المنقول من والى مبنى «تي 4» في نهاية هذا العام نحو 8ر4 مليون راكب.

وبين أنه تماشيًا مع النقلة النوعية للمبنى تم تحديث جميع المعدات الأرضية لتصل الى 500 معدة ذات محرك وتشمل هذه المعدات التي تم التعاقد عليها من أحدث الطرازات في العالم.

وافتتح «تي 4« في 4 يوليو الماضي برعاية أميرية ضمن الخطة الاستراتيجية لإدارة الطيران المدني في جعل الكويت مركزاً تجارياً ومالياً في المنطقة.

ويقع المبنى بالمنطقة الشمالية في مطار الكويت الدولي وتبلغ مساحته نحو 55 الف متر مربع ويضم 14 بوابة تنقسم الى تسع بوابات جسور وخمس بوابات ارضية.

ويهدف إلى تخفيف العبء والازدحام عن المبنى الحالي إذ يستوعب نحو 5ر4 مليون راكب سنويا كما يوفر أكثر من 2000 موقف للسيارات و50 «كاونترا» لوزن الأمتعة و«كاونترات» مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة إضافة إلى توفير كل الخدمات للمسافرين.

وأسست «الكويتية» عام 1953 كشركة خاصة تحت اسم «الخطوط الجوية الوطنية الكويتية المحدودة» وبدأت أُولى رحلاتها في 16 مارس 1954 واستحوذت حكومة الكويت على كامل ملكيتها بنسبة 100 في المئة عام 1962 وتبلغ عدد وجهاتها نحو 49 وجهة حول العالم.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.