«الطاقة الذرية»: خلافات «الشرق الأوسط» تعيق تطبيق ضمانات الأنشطة النووية

623661_e

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالإنابة كورنيل فيروتا ان الخلافات الأساسية طويلة الأمد بين دول الشرق الأوسط لا تزال تعيق تطبيق ضمانات الوكالة في ما يتعلق الانشطة النووية.
واضاف فيروتا في كلمة بافتتاح أعمال الدورة ال 63 للمؤتمر العام للوكالة اليوم الاثنين انه برغم هذه العقبات فانه سيواصل مشاوراته مع الدول الأطراف المعنية بتطبيق هذه الضمانات في المستقبل.
وفيما يتعلق بتعزيز كفاءة وشفافية عمل الوكالة الدولية للطاقة الذريةاوضح فروتا ان عمل الوكالة المتعلق بالتحقق النووي متوافق دائما مع التفويض الدولي الممنوح لها وممارسات الحماية المعمول بها مؤكدا أن الوكالة ستظل مستقلة ومحايدة وواقعية ومهنية وستواصل الالتزام بذلك حفاظا على صدقيتها.
وتطرق الى بند “التحقق والمراقبة في إيران” وقال بهذا الصدد ان الجانب الايراني أبلغ الوكالة بآخر الأنشطة المتعلقة بالبحث والتطوير فيما يخص اجهزة الطرد المركزي المستخدمة بعمليات تخصيب اليورانيوم.
واكد ان الوكالة تواصل التحقق من التزامات إيران المتعلقة بالأسلحة النووية بموجب خطة العمل المشتركة ومراقبة تنفيذها والتحقق من عدم تحويل المواد النووية.
وفيما يتعلق بتنفيذ اتفاقية الضمانات الإيرانية والبروتوكول الإضافي قال فروتا ” في أثناء مناقشاتي في طهران أكدت أهمية تعاون ايران الكامل والرد على الفور على أسئلة الوكالة المتعلقة بمسألة الضمانات”.
واستعرض فروتا تطبيق الضمانات في كوريا الشمالية وقال في هذا الشأن “يبدو ان بعض المنشآت النووية في البلاد لا تعمل في حين أن الأنشطة في بعض المنشآت الأخرى استمرت أو تطورت أكثر”.
واضاف “لا تزال الأنشطة النووية لكوريا الشمالية تشكل مصدر قلق بالغ اذ يمثل استمرار هذا البرنامج انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.
ودعا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالانابة كوريا الشمالية إلى الامتثال الكامل لالتزاماتها بموجب قرارات مجلس الأمن والتعاون الفوري مع الوكالة وحل كل القضايا العالقة.
وتستمر اعمال المؤتمر خمسة ايام بمشاركة الدول الاعضاء الموقعة على اتفاقية الانضمام للوكالة ومن بينها الكويت التي يمثلها وفد يضم مدير معهد الكويت للابحاث العلمية الدكتورة سميرة عمر ونائب ومدير مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور عدنان شهاب الدين ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية عبدالعزيز الجارلله وضابط الارتباط الكويتي لدى الوكالة اسامة الصايغ.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.