«الصحة»: ولادة 3 أطفال أصحاء لعائلات مصابة بأمراض وراثية

20190916090748699

كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية الدكتور عبد الرحمن المطيري عن ولادة 3 أطفال أصحاء لعائلات تحمل بعض الأمراض الوراثية عقب تفعيل خدمة فحص الأجنة من الأمراض الوراثية قبل انغراسها في الرحم، وذلك في مؤتمر صحافي حول على آخر تطورات تفعيل هذه الخدمة بالدعم المقدم لها منذ تفعيلها من قبل وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح ووكيل الوزارة الدكتور مصطفي رضا.

من جانبها، أكدت استشارية ورئيسة مركز الأمراض الوراثية الدكتورة ليلي بستكي على ظهور نتائج إيجابية لبرنامج فحص الأجنة قبل انغراسها في رحم الأم بالتعاون مع وحدة الخصوبة في مستشفى الولادة.
وقالت إن “هذا البرنامج بدأ في سبتمبر 2018 فعليا وتم استقبال الحالات الموجودة في قائمة الانتظار وكانت الأولوية للحالات الأكبر سنا ضمن الضوابط المعمول بها في وحدة الخصوبة”، مشيرة الى إضافة بعض الضوابط الجديدة وهي أن يكون الزوجان أو أحدهما كويتي الجنسية، وأن يكون عقد الزواج لازال قائما، وأن لا يتعدى عمر الزوجة 42 عاما ميلاديا وأن يكون لديهما بحد أقصى طفلان طبيعيان، وأن تكون هذه الطفرة او الخلل معروف ويسبب المرض الموجود في العائلة، وتم تأكيده في مركز الأمراض الوراثية”.

وأشارت الى أن من بين الضوابط أن يتم فحص مرضين أو خللين وراثيين كحد أقصى وأنه قد تم وضع هذا الشرط بناء على الضوابط العالمية، مشيرة الى انه بعد استيفاء هذه الضوابط تتم مقابلة الزوجين معا بواسطة لجنة مؤلفة من قبل مركز الأمراض الوراثية أطباء استشاريين وفنين من حملة الدكتواره واستشاريين من وحدة الخصوبة ويتم في هذه اللجنة شرح الموضوع كاملا والإجابة على أي تساؤل مكتوب في الإقرار المستنير الذي يسلم للزوجين من قبل اللجنة.

وأضافت بستكي إنه بعد التوقيع على الإقرار يتم طلب المجسات الخاصة بالمرض أو الجنين المطلوب فحص الأجنة له من المستودعات الطبية وهي مجسات تصمم خصيصا للطفرة التي تحملها العائلة وتقوم وحدة الخصوبة في هذه الفترة باستكمال الملف وإجراء التحاليل والفحوصات المطلوبة وفتح ملف في حالة عدم وجود ملف.

واشارت الى أنه عند وصول المجسات المطلوبة يتم إخطار وحدة الخصوبة بكتاب رسمي من مركز الأمراض الوراثية بجهوزية المواد ويتم استدعاء السيدة الى مركز الخصوبة لإعطائها المنشطات المطلوبة لتحفيز المبيض على إخراج اأكبر عدد من البويضات. كما نقوم في وحدة الخصوبة بعمل عملية تنشيط للمبيض وسحب البويضات ومن ثم عملية الحقن المجهري بواسطة الحيوانات المنوية للزوج لتكوين الأجنة، وبعد ذلك يتم متابعة انقسامات البويضات المخصبة الى اليوم الخامس.

ولفتت الى أنه بعد الانتهاء من فحص هذه الخزعات ومعرفة الصالح منها والذي لا يحمل أية مشاكل وراثية يتم مخاطبة وحدة الخصوبة بكتاب رسمي عن تفاصيل جميع الخزعات التي تم فحصها كما يتم الاتصال من مركز الأمراض الوراثية وإعطاء موعد لمقابلة الاستشاري وتوضيح نتائج العملية.

وأوضحت أنه تمت مقابلة أكثر من 169 عائلة حتى الآن والانتهاء من قوائم الانتظار وتم عمل الخزعات ومعرفة نتائجها لكثير منها، ولا تزال هناك مجسات بالانتظار، لافتة الى انه تم حمل 15 حالة بهذه التقنية وولادة 3 أطفال أصحاء وإجراء الكشف الوراثي لهم بعد الولادة، وأن الحالات التي تمت ولادتها لعائلات تحمل مرض Thalassemia,von hipple lindau .

وتوجهت بستكي بالشكر لوزير الصحة ووكيل الوزارة على تفهمهما الشديد لأهمية هذا الموضوع لما له من أهمية بالغة لصحة الأجيال المقبلة وتخفيف معاناة ذوي الإعاقة.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.