تدمير مئات المتاجر في هونغ كونغ وسط اشتباكات بين الشرطة والمحتجين

626204_e

تبادلت الشرطة والمحتجون في هونغ كونغ الرشق بقنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الحارقة يوم الأحد عندما دبت الفوضى في مسيرة غير قانونية مناوئة للحكومة شارك فيها عشرات الآلاف من الأشخاص مما أدى إلى تدمير مئات المتاجر وسط استهداف للبنوك الصينية ومحطات المترو.

وبعد أسبوعين من الهدوء النسبي أظهرت المسيرة الضخمة أن حملة المطالبة بالديمقراطية لم تفقد قوتها وأن المحتجين الذين يتخذون مواقف متصلبة سيستمرون في الاشتباك مع الشرطة.

وألقى محتجون القنابل الحارقة على مركز شرطة تسيم شا تسوي في شبه جزيرة كولون بعد أن أطلقت الشرطة وابلا من الغاز المسيل للدموع عليهم من داخله محاولة تفريق المحتجين الموجودين في الشارع.

وأقام محتجون متشحون بالسواد حواجز نارية في طريق ناثان وهو منطقة تسوق كبيرة في منطقة كولون بينما تقدم عشرات من رجال الشرطة الذين يحتمون بالدروع صوبهم في حين أطلق آخرون الغاز المسيل للدموع.

واستخدمت الشرطة عددا من مدافع المياه في تفريق المتظاهرين ورشت الصبغة الزرقاء على الحشود مما أجبر المئات على الفرار. واستخدمت الشرطة الصبغة الزرقاء لتحديد المتظاهرين.

وحطم المحتجون محطات مترو خلال المسيرة ومئات المتاجر وألقوا محتوياتها في الشوارع. كما استهدفوا عددا من البنوك الصينية.

وقالت الشرطة إن بحلول الليل أشعل محتجون النار في العديد من حواجز الطرق وحطموا المتاجر في عدة مناطق في كولون وإن مناوشات وقعت بينها وبينهم من شارع إلى شارع.

وفجرت الشرطة ما قالت إنها عبوة ناسفة أحيطت بطوب مهشم وتركت في وسط أحد الشوارع.

واشتعل فتيل الغضب بسبب مشروع قانون كان سيسمح بتسليم المشتبه بهم إلى البر الرئيسي الصيني لمثولهم أمام محاكم يسيطر عليها الحزب الشيوعي. لكن اتسع نطاق الاحتجاج وتحول إلى حركة تنادي بالديمقراطية.

وقالت الشرطة إن المسيرة غير قانونية مما يعني أن المحتجين المشاركين فيها معرضون للاعتقال.

ويشعر المحتجون بالغضب من زعيمة هونغ كونغ كاري لام إذ يرون أنها لم تتمكن من حماية حرياتهم في مواجهة بكين وفرضت قوانين الطوارئ التي يعود تاريخها إلى عصر الاستعمار وسمحت للشرطة باستخدام ما يصفونه بالقوة المفرطة.

وقالت محتجة ملثمة تدعى تشيونج (33 عاما) ”كاري لام لا تنصت لنا. قد يكون هذا مقبولا في الصين ولكن ليس في هونغ كونغ“.

وتشهد هونغ كونغ منذ شهور احتجاجات حاشدة يشوبها العنف في بعض الأحيان بسبب مخاوف من مساعي الصين لإحكام قبضتها على المدينة في أسوأ أزمة سياسية منذ أن سلمت بريطانيا هونغ كونغ لبكين عام 1997.

وترفض الصين الاتهامات بأنها تسعى للانقضاض على الحريات في هونغ كونغ وتتهم دولا غربية كالولايات المتحدة وبريطانيا بإثارة التوتر.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.