سنغ: مستعدون لإرجاع 29 ألفاً من جاليتنا إلى الهند

546455_322248_crp__-_wrlgqu65_rt728x0-_os1228x783-_rd728x464

كويت تايمز: أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية في جمهورية الهند اللواء الدكتور في كي سنغ ان الكويت تحرص وتحافظ علي حقوق العمالة الوافدة، واصفا العلاقات الثنائية بين البلدين بالعميقة جدا والصديقة، مبديا استعداد بلاده لإعادة نحو 29 ألفا من جاليتها في الكويت لديهم مشاكل في الإقامة إلى الهند.

وقال سنغ، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده مساء أمس الاول بمقر السفارة الهندية بالكويت، بحضور السفير الهندي سونيل جين ووسائل الاعلام المحلية، إن زيارته لمنطقة الخليج تم التخطيط لها جيدا، لافتا الى انها جاءت بهدف التعرف على مشاكل العمالة الهندية في المنطقة، وشملت كلا من المملكة العربية السعودية وقطر ثم الكويت.

وأوضح سنغ انه قابل العديد من المسؤولين الكويتيين، وعلى رأسهم النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، ونائب وزير الخارجية خالد الجار الله، ووزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل هند الصبيح، ومحافظ الفروانية، بالاضافة إلى عدد كبير من أبناء الجالية الهندية بالكويت، الذين أكدوا له أن جميع المشاكل التي تمر بها جاليتهم في الكويت بسيطة ويمكن حلها.

وتابع «لدينا بالكويت جالية كبيرة عددها 900 ألف هندي، منهم 29 ألفا لديهم مشاكل في موضوع الإقامات»، مشيرا إلى انهم أبدوا استعدادهم لإرجاعهم للهند، موضحا ان لكل دولة قوانينها الخاصة وعلى الجميع احترام هذه القوانين.

وتعليقا على ما نشر ان عمالتهم تعتبر هامشية وغير مؤهلة، ذكر سنغ أن الجالية الهندية متواجدة بالكويت منذ قرون عبر التجارة المتبادلة بين البلدين منذ الاجداد، على اختلاف مستوياتهم فمنهم الأطباء والمهندسون والتجار والعمال. وكشف عن مشروع للحكومة الهندية سيبدأ العمل به قريبا لتأهيل العمالة الهندية قبل إرسالها الى دول الخليج، تجنبا للمشاكل. ووصف العمالة الهندية بأنها غير مدربة، لافتا الى وضع قانون جديد لحماية أبناء الجالية الهندية من الوقوع كضحايا للاتجار بالبشر، وأنه من خلال القانون الجديد لن يتم السماح للمرأة العزباء تحت عمر الثلاثين بالسفر للعمل خارج البلاد الا من خلال موافقة حكومية وعبر مؤسسات معتمدة لدى الدولة، مضيفا انه لن يسمح للممرضات الهنديات بالتعاقد الا من خلال الدولة وعبر وكالات معتمدة لدى مؤسسات الدولة بالهند.

وردا على سؤال بخصوص إمكانية منح الكويت فترة سماح للمخالفين في الإقامات من أبناء الجالية الهندية قال سنغ «هذا الامر سيادي ويرجع للحكومة الكويتية، ولفت سنغ أنه خلال زيارته تم طرح موضوع العمالة الهندية وما تعانيه من مشاكل سواء أكانت تأخير الرواتب او غيرها من المشكلات مع المسؤولين، وقد تلقينا تأكيدات من الجانب الكويتي بالعمل على حل هذه المشكلات بالتعاون مع جميع السلطات الكويتية، وهناك زيارة قريبة لمدير عام الهجرة الهندي للكويت لمتابعة هذه المشكلات مع السلطات الكويتية».

واشاد اللواء الدكتور في كي سنغ بدور السفارة الهندية لدى الكويت وعلى رأسها السفير جين بقدرتهم على حل مشاكل الجالية الهندية وخاصة العمالة، من خلال تواصل السفارة مع السلطات الكويتية لتذليل العقبات التي تقف امام الجالية. ​

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.