«التخطيط»: الخصخصة في الكويت تختلف عن النماذج الاقتصادية الأخرى

628038_e

قال الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الكويتي الدكتور خالد مهدي ان النموذج الكويتي في مجال الخصخصة يختلف عن النماذج الاقتصادية الاخرى اذ يعتمد على شراكة ثلاثية تضم المواطنين والقطاعين العام والخاص.
واضاف مهدي في كلمة خلال ورشة عمل تعريفية بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون مع هيئة الشراكة بين القطاعين في مقر الامانة ان التوجه لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص يأتي ضمن سياسات الخطة الانمائية.
واوضح ان نجاحات كبيرة حققتها الكويت في هذا السياق تمثلت في تخصيص بورصة الكويت وانطلاق مشروع شمال الزور باشراك المواطنين فيه بنسبة 50 في المئة لافتا الى ان النموذج الكويتي في الخصخصة يدخل المواطنين ليكونوا جزءا لايتجزأ من النجاحات التجارية.
واشار الى ان سياسة الخطة الانمائية وفقا لرؤية صاحب السمو أمير البلاد بتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري عالمي في ظل بيئة جاذبة للاستثمار تتحول فيه الحكومة من دور المشغل للاقتصاد الى دور الممكن والمنظم والمراقب للانشطة الاقتصادية خصوصا ان الحكومة تقوم حاليا بتشغيل جزء كبير من الانشطة الاقتصادية الاساسية في البلاد.
وبين ان الورشة تهدف الى التعريف بمشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص بمشاركة 27 جهة حكومية بهدف التعريف بمثل هذه الشراكات والتأكيد على تقليص الانفاق الحكومي على المشروعات بالشراكة مع القطاع الخاص والمواطنين.
واعرب عن امله في ان تشهد خطة التنمية المقبلة 2021/2022 تقديم مشاريع وفقا لانظمة اقتصادية بنظام الشراكة كاشفا التوجه لاستقبال مشاريع ترى الجهات انها قابلة للتخصيص.
ومن جانبه قال مدير ادارة البحوث والتخطيط الاستراتيجي في هيئة مشروعات الشراكة المهندس نايف الحداد ان الهدف من الورشة هو تعريف الجهات الحكومية بنظام الشراكة الذي صدر بالقانون رقم 116/2014 والتعريف بالمنافع الاقتصادية المترتبة عليه وكذلك توفير فرص العمل وتفعيل دور القطاع الخاص محليا وعالميا واستقطاب الاستثمارات الاجنبية من خلال المساهمة في تنفيذ مشروعات الدولة وتحقيق رؤية الكويت.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.