عمولة مزاد «أمريكانا» 1.4 مليون دينار … و«السيف» تحصل على 995 ألفاً منها

552878_hgfvwmjpg_-_qu65_rt728x0-_os1117x748-_rd728x487

كويت تايمز: بدأ الترقب لإفصاحات الشركات المُدرجة عن نتائج أعمالها للربع الثالث، يفرض نفسه على وتيرة التداول في البورصة، التي يبدو أن الانتقائية ستحكم تحركات المحافظ والصناديق فيها خلال الفترة المقبلة.

وعلى الرغم من التراجع الذي طال العديد من السلع، إلا أن أسهم مجموعة الاستثمارات الوطنية بقيادة أسهم «أمريكانا»، وكثير من الاسهم التشغيلية في القطاعات الخدماتية، ساهمت في استقرار بعض المستويات السعرية للشركات، التي كانت تحت بؤرة اهتمامات بعض المتعاملين.

وشهد الموقع الرسمي للبورصة أمس الإعلان عن المزاد الخاص بصفقة أمريكانا والمنتظر أن يعقد في 20 أكتوبر 2016 لبيع عدد 268.496 مليون سهم تمثل 66.79 في المئة من رأس مال الشركة بسعر ابتدائي قدره 2.65 دينار للسهم الواحد، وبقيمة إجمالية قدرها 711.5 مليون دينار.

ويُنتظر أن تستفيد شركة السيف للوساطة المالية من تنفيذ الصفقة في موعدها المُحدد، إذ تصل عمولة التداول في العملية إلى أكثر من 1.4 مليون دينار، نصيب الشركة منها بحدود 995 ألف دينار تمثل 70 في المئة من قيمة الصفقة كونها تمثل البائع والمشتري، في حين يوزع الباقي على البورصة بنسبة 29 في المئة، والمقاصة 1 في المئة.

وتُعد هذه العمولة (تبلغ واحد وربع في الألف عن أول 50 ألف دينار، و1 في الألف عن باقي القيمة)، ثاني أعلى عمولة لشركة وساطة بعد صفقة بيع الوطنية للاتصالات، التي تحولت بعد ذلك إلى «Ooredoo» عندما فاقت قيمتها حينذاك المليار دينار.

وكانت بورصة الكويت، قد كشفت أمس عن تفاصيل العملية التي ستنتهي في يوم العمل التالي لتنفيذ المزاد، أي في 23 أكتوبر، فيما تمثل حسابات عملاء الاستثمارات الوطنية الجانبين البائع ممثلاً في الخير للاسهم والعقارات، والمشتري ممثلاً في «أديبتو إيه دي أنفستمنت».

وأشارت «البورصة» إلى أن المزاد يخضع للشروط التالية، وهي أنه على من يرغب في دخول المزاد أن يودع شيكاً مصدقاً بقيمة 10 في المئة من إجمالي قيمة الصفقة في موعد أقصاه الساعة 10 صباحاً من 20 أكتوبر الجاري، وبدء المزايدة في تمام الساعة 12:30 ظهراً في اليوم المحدد المذكور أعلاه في قاعة عبدالله السديراوي – الدور الثامن في مبنى البورصة، على أن يرسو المزاد في تمام الساعة 12:45 ظهراً في اليوم ذاته على المشتري الابتدائي، ما لم يتقدم مشترٍ آخر بسعر أعلى.

وبينت أنه إذا تقدم مشتر آخر بسعر أعلى من السعر الابتدائي، ومضى على هذا السعر 5 دقائق، من دون أن يتقدم مزايد آخر بسعر أعلى يرسو عليه المزاد.

ولفتت إلى أن الوحدات السعرية ترعى المعمول به في البورصة، وإلى أنه يجوز لأي من المزايدين المزايدة بأكثر من وحدة سعرية، منوهة بأنه يجب على من يرسو عليه المزاد أن يودع بقية مبلغ الصفقة والعمولة المستحقة قبل الساعة 11 من صباح 23 الجاري في حساب الشركة الكويتية للمقاصة، وأنه لا يحق له استرداد المبلغ الذي دفعه إذا لم يقم بسداد القيمة الإجمالية للصفقة في الوقت والتاريخ المشار إليهما.

وأفادت أن حضور المزاد يقتصر على وسيط البائع ومن يمثل البائع ووسيط المشتري ومن يمثل المشتري المستوفين للشروط الموضحة في هذا الإعلان.

وكانت جلسة الأمس قد شهدت انخفاضاً طفيفاً، بسبب الضغوطات البيعية، وافتقاد المحفزات المساندة، والغياب شبه المتعمد من جانب كبار صناع السوق، فضلاً عن ترقب بعض المتعاملين لإفصاحات الشركات المالية.

وكان واضحا التراجعات التي طالت معظم القطاعات المدرجة، وسط عمليات بيعية على العديد من الأسهم لاسيما متدنية القيمة التي لا تتجاوز الـ 50 فلساً، فضلاً عن ارتفاع وتيرة المضاربات رغم الطلبات التي طالت أسهم شركات «الوطني» و«بيتك»، وغيرهما من مكونات أسهم «كويت 15».

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.