مرسيدس – بنز SL الجديدة… «أسطورة» أكثر ديناميكية وعصرية

558258_336449_org_3_-_qu65_rt728x0-_os1600x1061-_rd728x482

كويت تايمز: تحلّق مرسيدس – بنز SL «الأسطورية» الجديدة إلى مستوى ديناميكي جديد بفضل المحركات الأكثر قوة، وناقل الحركة الأوتوماتيكي 9G-TRONIC، ونظام DYNAMIC SELECT مع خمس وضعيات لنقل الحركة، والتحكم النشط في الهيكل مع وظيفة التحكم بالإمالة عند المنعطفات.

لقد ارتقت السيارة بجوانب مواءمتها للاستخدام اليومي مع سقف «فاريو» الذي يمكن فتحه أو غلقه أثناء حركة المركبة بسرعة لا تتجاوز 40 كيلومترا في الساعة، فضلاً عن فاصل أوتوماتيكي للصندوق الخلفي.

ومن الناحية المرئية، أصبح الطرف الأمامي على وجه التحديد يتمتع بإطلالة رياضية أنيقة أكثر. ونتيجة لذلك، يأتي غطاء المحرك والمصد والمصابيح الأمامية والتجهيزات الأخرى بشكل جديد كلياً.

لطالما كانت مرسيدس – بنز SL تتمتع بخصائص رياضية وجمالية في الوقت نفسه.

ولعل الميزة الأبرز والملفتة للأنظار في سيارة SL الجديدة هي الطرف الأمامي المعدّل، إذ إن شبكة المبرد القياسية والفريدة بفتحات ألماسية الشكل تمتد إلى أسفل.

وتظهر جسارة غطاء المحرّك الطويل والمشدود مع جزءين محدّبين بارزين.

ويُضاف إلى الإطلالة الجديدة نظام الإضاءة الذكي الجديد والقياسي بتقنية LED، مع علب للمصابيح الأمامية بتصميم ينسحب بحرفية عالية إلى الوراء.

وتكتمل هذه الشخصية الرياضية بفتحات التهوية الكبيرة والجمالية بالكروم على جانبي السيارة بتصميم ديناميكي وواسع، وتتموضع المرايا الخارجية بتناغم مذهل على الخط الجانبي الفاصل.

أما الطرف الخلفي، فيبرز بكل تأكيد ديناميكيات القيادة الفائقة لسيارة SL.

ويبدو ذلك جلياً من الشعور برحابة المساحة العرضية الكبيرة بين العجلات، والتي تظهر بوضوح من خلال الغطاء الخلفي بلمسات AMG مع فتحات للتهوية على الجانبين. ويمكن الاختيار من بين تراكيب لونية جديدة عدة تتضمن الأزرق الزاهي والرمادي ديزاينو سيلينيت ماغنو، بالإضافة إلى مجموعة موسّعة من العجلات المعدنية الخفيفة بحجم 48.3 سم (19 إنش).

تجهيزات مريحة

تلبي المقصورة الداخلية المجهّزة بفخامة الأذواق كافة، وتشمل التجهيزات الأساسية مقاعد رياضية من جلد النابا مع دعم جانبي معزّز، وتنسيق حسب الطراز للتنجيد، ووظيفة الوضعيات المتعددة مع تدفئة المقاعد.

تبرز السمات الخاصة لسيارة الـ «رودستر» عالية الأداء في الأجزاء الراقية من ألياف الكربون، والساعة التناظرية بتصميم IWC.

ويمكن تخصيص المقصورة بشمولية تامة مع مجموعة واسعة من اللمسات الجلدية والعناصر الراقية. ويأتي اللون البني بدرجة سرج الحصان كإضافة جديدة إلى جلد النابا، فضلاً عن جلد النابا بخط التصميم «إكسيكلوزف».

وتمتاز عجلة القيادة الرياضية ثلاثية العوارض ببنية هيكلية من المغنيسيوم، وبمساحة مريحة للإمساك والتحكم بها، ناهيك عن لمساتها النهائية عالية الجودة.

وتتضمن حافة العجلة في جزئها السفلي قسماً مسطحاً، ومقابض تبديل باللون الفضي تتيح إمكانية تبديل ناقل الحركة يدوياً.

ويزدان الكونسول الوسطي بتفاصيل رائعة مثل الساعة التناظرية.

ويرتكز تصميمها الجرافيكي الجديد على لوحة العدادات الرئيسية.

وبحسب وضعية نقل الحركة المختارة عبر نظام «دايناميك»، تعرض الشاشة بيانات القيادة الديناميكية.

الباقة الفائقة

وضمن تجهيزاته الأساسية، يأتي طراز SL 500 بالمساعد النشط للفرملة.

وبالإضافة إلى تحذيرات قرب المسافة استناداً إلى تقنية الرادار، ومساعد الفرملة عن طريق المساعد المتكيّف للفرملة، يقوم نظام المساعد النشط بتفعيل خاصية الكبح الذاتي للحد من الأخطار المتعلقة بالصدمات من الجهة الخلفية.

وإذا فشل السائق في التصرّف عند الكشف عن خطر وقوع اصطدام ما، ورغم مؤشر التحذير الضوئي في لوحة العدادات الرئيسية والمنبّه الصوتي المتقطّع، سيعمل النظام على تفعيل الفرملة تلقائياً.

ويقلل ذلك بشكل كبير من سرعة السيارة.

وعند القيادة بسرعات منخفضة نسبياً، يمكن لهذا التدخّل أن يكون كافياً لمنع وقوع اصطدام خلفي مع السيارات المتحرّكة ببطء أو المتوقفة تماماً. وتأتي سيارة SL 500 أيضاً ضمن تجهيزاتها الأساسية بباقة مساعدة القيادة، مع كاميرا ستيريو، وفي بعض الحالات وظائف جديدة ومحسّنة.

ومن أبرز الخصائص في باقة المساعدة الفائقة للقيادة: نظام الحفاظ على المسافة الأمامية والتوجيه الذاتي، والمساعد النشط للفرملة مع وظيفة التحقق من المارة.

ولتعزيز مستوى الرؤية إلى أقصى درجة في الشوارع الريفية والسريعة، خاصة عند الالتفاف أو الانعطاف، يتكيّف نظام الإضاءة الذكي والمتوافر قياسياً بتقنية LED مع أوضاع الإضاءة والقيادة كافة. وتتضمن الوظائف الخمس لنظام الإضاءة الذكي بتقنية LED وضعية الطرق السريعة، ووظيفة الإضاءة عند المنعطفات، ووظيفة الإضاءة النشطة المرتكز على الكاميرا، ووظيفة الإضاءة عند اجتيار الدوارات، ووظيفة الإضاءة المحسّنة خلال الضباب.

سقف «فاريو»

يقدّر عشّاق SL أيضاً خصائص السيارة الرياضية المميزة في ما يتعلق بملاءمتها للاستخدام اليومي. فمع تعديل شكلها الخارجي، تم تحسين الفرش المريح في الداخل بدرجة كبيرة.

ويشمل ذلك آلية التشغيل الكهربائية الهيدروليكية لسقف فاريو. ففي حال كان على السيارة أن تتحرّك بسبب ظروف الحركة المرورية أثناء فتح أو غلق السقف، يمكن للعملية التي بدأت عند الثبات أن تستمر أثناء الحركة بسرعة لا تتجاوز 40 كيلومترا في الساعة تقريباً. والجديد أيضاً الفاصل الأوتوماتيكي للصندوق الخلفي، فإذا كان الفاصل في موضعه العلوي لزيادة سعة الصندوق الخلفي، فإنه يتحرك تلقائياً إلى أسفل عند فتح السقف العلوي.

والعكس بالعكس، يعود الفاصل الأوتوماتيكي للصندوق الخلفي إلى موضعه العلوي حالما يتم فتح الرفراف الخلفي. ومن المزايا العملية الجديرة في الصندوق الخلفي وضعية التحميل إذ يمكن تعليق وإمالة السقف المخبّأ في الصندوق إلى أعلى بحوالي 25 درجة بضغطة زر.

وتتضمن باقة KEYLESS-GO المريحة ميزة غلق الغطاء الخلفي عن بُعد، مع إتاحة النفاذ من دون استخدام اليدين.

وبهذه الخاصية، يمكن فتح أو غلق الغطاء تلقائياً بعد تحريك القدم أسفل المصد الخلفي.

وعندما يتعلق الأمر بالإضاءة المحيطة، تبنّت مرسيدس-بنز تقنية LED، وقد عزّزت من طيف الألوان لتشمل إضافة إلى اللون الأحمر الشعاعي كلاً من: الأزرق القطبي، والأبيض القطبي.

ولعل أحد أبرز المزايا هنا الإضاءة المحيطة مع إسقاط لشعار العلامة التجارية.

وظيفة التحكم

خيار بديل آخر متوافر في صورة نظام التحكم النشط في الهيكل ويتمثل في نظام «ABC» مع وظيفة الإمالة عند المنعطفات.

يعمل نظام ABC على تقليل حركة الهيكل عند الانطلاق والفرملة والانعطاف.

ويتم ضبط الدعامات الزنبركية لنظام التعليق ABC وفق أوضاع القيادة المعنية عبر اسطوانات ضاغطة. وتعمل المخمدات هنا فقط على تبديد اهتزازات العجلات، مع إمكانية ضبطها بطريقة ما لضمان الراحة من دون فقدان أي من الخواص الرياضية.

بنية مدروسة

يُجسّد الجيل الأحدث من سيارة مرسيدس – بنز SL المعنى الحقيقي للاختصار المعروف «SL» – «سوبر-لايت» أو فائقة الخفة – تماماً كما تعني. وهنا، اعتمدت مرسيدس-بنز للمرة الأولى على بنية هيكلية من الألمنيوم بالكامل ضمن سلسلة الإنتاج على نطاق كبير.

وهناك عدد محدود نسبياً من المكونات المصنوعة من مواد أخرى، خاصة مع تضمين أنابيب من الفولاذ القوي جداً ضمن الدعائم العامودية في الأمام لزيادة جوانب السلامة.

ويقل وزن الهيكل المصنوع من الألمنيوم بحوالي 110 كيلوغرام عن الهيكل الذي يتم تصنيعه بتقنية الفولاذ. ولا تقتصر مزايا الألمنيوم على خفة الوزن، بل إنه يتفوّق من حيث الصلابة والأمان والراحة.

558257_336448_org_1_-_qu65_rt728x0-_os1600x1066-_rd728x485 558256_336444_org_1_-_qu65_rt728x0-_os1600x1062-_rd728x483

شاهد أيضاً

مازدا تطلق سيارة أنيقة واقتصادية ورخيصة الثمن

كشفت مازدا عن سيارتها الجديدة التي صممت لمحبي المركبات الشبابية الأنيقة والعملية بنفس الوقت. وتتميز …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.