نقص النوم يسبب الجوع والسمنة

cd36ce00c3c1ef080b39bbbd45ecfc43

كويت تايمز: هل لاحظت أنك تشعر بالجوع أكثر عندما تنام أقل؟ افترض فريق من الباحثين أن هذه الحالة حقيقية، حتى لو لم تلاحظ عدد السعرات الحرارية الأكبر الذي تتناوله في اليوم التالي لليلة لم تنم فيها كفايتك.
وقد سعت دراستهم التي نُشرت في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية إلى التحقق من هذه الفرضية، وحساب عدد السعرات الحرارية الزائدة بعد النوم لساعات قليلة، ولعمل ذلك قاموا بمراجعة نتائج 11 تجربة عن تأثيرات النوم.
وكانت الدراسات السابقة قد ربطت بين نقص النوم وبين السمنة والسكري، لكن هذه الدراسة هي الأولى التي تحسب عدد السعرات الحرارية الزائدة التي يتناولها من لا ينام إلا ساعات قليلة من الليل.
وللوصول إلى نتيجة دقيقة تم احتساب ساعات النوم الكافية بأنها 7 ساعات أو أكثر من النوم في السرير، وأن نقص النوم هو ما تتراوح فيه ساعات النوم بين 3 ساعات ونصف و5 ساعات ونصف من الاسترخاء في السرير.
وتوصل الباحثون إلى أن نقص النوم يؤدي إلى تناول حوالي 385 سعرة حرارية زائدة في اليوم التالي، وهو ما يعادل 4 شرائح ونصف من الخبز (التوست). وتعادل الـ 385 سعرة حرارية خُمس الطاقة التي يحتاجها جسم الإنسان في اليوم ليقوم بوظائفه.
ويعكف الباحثون حالياً على إجراء دراسات أخرى طويلة المدى لتقدير متوسط الوزن الزائد بعد فترة طويلة من عدم الحصول على ساعات النوم المطلوبة، حيث اقتصرت تجارب هذه الدراسة على فترة أسبوعين فقط.(24)

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.