المالية: كومسيك فرصة لتبادل الخبرات الاقتصادية

f9f01338-dd56-454d-994a-b9eb20c969a4-650x330

كويت تايمز: قال وكيل وزارة المالية الكويتي خليفة حمادة اليوم الاربعاء ان اجتماعات اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي «كومسيك» تمثل محفلا كبيرا لتبادل الخبرات والتجارب بين الدول المشاركة في مجال الاقتصاد.

جاء ذلك في تصريح أدلى به حمادة على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة ال32 للجنة التي انطلقت فعالياتها في مدينة إسطنبول التركية في وقت سابق اليوم.
واضاف ان اجتماعات هذه الدورة تكتسب أهمية متزايدة كونها تستعرض التطورات في مجال التعاون الاقتصادي بين الدول الإسلامية كما تشهد عرض نتائج اجتماعات فرق الخبراء الخاصة بالقطاعات الاقتصادية الواردة بالاستراتجية الجديدة للجنة «كومسيك» ومتابعة نتائجها.
وقال حمادة “لقد تم استعراض برنامج العمل العشري لمنظمة التعاون الإسلامي وخطة العمل الخاصة بتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء والتي تم اعتمادها خلال القمة الإسلامية ال13 المنعقدة في أبريل الماضي باسطنبول”.
وذكر انه من المقرر ان يتم خلال هذه الدورة تبادل وجهات النظر حول موضوع إنشاء استراتيجيات التمويل الإسلامي في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي “بالاضافة إلى أوراق عمل مقدمة من خبراء على المستوى الدولي بهذا الشأن”.
بدوره اقترح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم تطبيق نظام اتفاقية التجارة التفضيلية بين دول منظمة التعاون الإسلامي بشكل سريع في حال أقدمت الدول الأعضاء على خطوات من شأنها تنفيذ هذا النظام في التعاملات التجارية بينها.

وأوضح أردوغان خلال مشاركته في القمة الى ان تطبيق نظام التجارة التفضيلية سيساهم في زيادة القوة التضامنية بين الدول الإسلامية وسيضاعف الحركة التجارية بين هذه البلدان.
وتقدم أردوغان بالشكر لرئيس بنك التنمية الإسلامية بندر حجار على الجهود التي يبذلها لتنسيق الشؤون الاقتصادية وتعزيز علاقات التعاون القائمة بين دول منظمة التعاون الإسلامي.
من جهتها اقترحت المملكة العربية السعودية تشكيل فريق عمل لمراجعة وتحديث الخطة الاستراتيجية للكومسيك وتحديد الأولويات ووضع مؤشرات قياس الأداء بما يكفل تحقيق أهداف اللجنة.
وأكد وزير التجارة والاستثمار السعودي الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي في كلمته خلال المؤتمر أهمية تشكيل فريق عمل لمراجعة وتحديث الخطة الاستراتيجية للكومسيك وتحديد الاولويات ووضع مؤشرات قياس الأداء بما يكفل تحقيق أهداف اللجنة مضيفا ان التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية تتطلب ضرورة العمل على تفعيل وتعظيم دورها.
وقال القصبي “لقد جاءت أهم أهداف الكومسيك لتشمل التصدي للتحديات الاقتصادية والإسهام في الجهود التنموية التي تبذلها الدول الأعضاء وتطوير ونشر المعرفة وتبادل الخبرات وبناء فهم مشترك وتقريب السياسات التي تتبناها الدول الأعضاء.
واكد حيوية موضوع “وضع استراتيجيات للتمويل الإسلامي في الدول الأعضاء” الذي اختارته الدورة الحالية للجنة معربا عن تطلع المشاركين إلى أن تثمر المناقشات والمباحثات التي ستتم أثناء فترة الاجتماعات عن مبادرات عملية تعود بالفائدة على الدول الأعضاء.
وابدى القصبي تطلعه الى ان “تواكب المواضيع في الدورات القادمة التطورات المالية والاقتصادية التي تمر بها” الدول الاعضاء موضحا ان تعزيز دور المناطق التجارية الحرة في الدول الأعضاء من الموضوعات التي يمكن اقتراحها للدورات القادمة.
واكد أهمية التخطيط للمستقبل وضمان الرفاه للأجيال القادمة مشيرا الى قيام المملكة العربية السعودية بوضع ملامح خطة عريضة للإصلاح الاقتصادي والتنمية تحت عنوان «رؤية السعودية 2030».

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.