النيران تلتهم مدينة كندية اخليت من سكانها

fe92716e9d1eef136d132a2226fe8d7633217af8

كويت تايمز: التهمت النيران التي تعذرت السيطرة عليها احياء باكملها الاربعاء في مدينة فورت ماكموراي الكندية في شمال مقاطعة البرتا غرب البلاد والتي اخليت من سكانها البالغ عددهم نحو مئة الف.

كانت المدينة تحترق مساء الاربعاء بعد اخلائها من سكانها واكدت اجهزة الطوارىء ان النيران اتت على نحو الفي مسكن وعدة مبان بينها نزل صغير.

واحترقت 90% من المساكن في حي ووترويز في الجنوب بين النهر والطريق العام، وتحولت ثلاثة ارباع مساكن حي بيكون هيل الى رماد، وفق بلدية المدينة.

وصدرت اوامر باخلاء كل سكان حي سابراي كريك الى الشرق من المطار، وتم نقل مركز رجال الاطفال خارجه.

واعلنت حكومة البرتا حال الطوارىء في عموم المقاطعة وبعد وصول النيران الى مدينة فورت ماكموراي النفطية بدأ سكان منطقتين اخريين بمغادرتهما اعتبارا من مساء الاربعاء (2,00 فجر الخميس).

وامرت اجهزة الطوارىء باجلاء اربعة الاف شخص من هاي ليفل على بعد نحو 350 كلم شمال غرب فورت ماكموراي وبضع مئات من منطقتين اخريين شرق ادمونتون.

لكن فورت ماكموراي هي التي تثير القلق اذ اعلنت رئيسة وزراء البرتا رايتشل نوتلي “النظر اليها من الاعلى يجعل القلب ينفطر”.

ووعد رئيس وزراء كندا جاستن ترودو بتقديم مساعدة فدرالية وارسال دعم عسكري. وقال في اوتاوا “انها خسارة على مستوى يصعب تصوره لكثير منا”.

ومع عدم تسجيل ضحايا في الارواح، تسببت النيران بخسائر مادية جسيمة مع استمرار تقدم النيران في حين يعمل رجال الاطفاء على حماية المباني الاستراتيجية او تلك المهددة بالانفجار.

وذكرت بلدية فورت ماكموراي ان وحدة الغاز المنزلي في شركة كان-ويست كانت تشتعل، في حين تمت السيطرة على الحريق الذي بلغ مصنع معالجة المياه.

– ازدحام ونقص في الوقود –

احترق عدد كبير من السيارات التي تركت في المناطق القريبة من الغابة وموقف مخصص لسيارات التخييم فلم يبق منها سوى هياكل متفحمة يتصاعد منها الدخان، وفق الصور التي عرضتها التلفزيونات المحلية.

وخلال 48 ساعة وصلت النيران التي يتوقع اندلاعها في مثل هذ الفترة من السنة في الغابات والاحراج بسرعة الى المقطورات الاولى في مناطق التخييم والمساكن الصيفية المنتشرة بكثرة في هذه المنطقة حيث تنشط شركات انتاج النفط.

ويواجه رجال الاطفاء صعوبة في اخماد النيران بسبب الرياح التي تعصف بسرعة 40 كلم في الساعة وتؤجج النيران في مناطق عدة في المدينة. ومع ارتفاع درجات الحرارة الى مستوى قياسي من 31 درجة مئوية الاربعاء، والهواء الجاف، تلتهم النيران الغابة الشمالية المحيطة بالمدينة.

ويشارك نحو 250 رجل اطفاء في اخماد النيران ويتوقع وصول مئة اخرين من اونتاريو ، بمساندة 17 طائرة لرش المياه و12 مروحية على ان يتم استقدام طائرات اخرى فيما خصص الجيش طائرتي نقل لنقل السكان بصورة عاجلة عند الحاجة.

تسبب اجلاء السكان بازدحامات مرورية هائلة وخصوصا امام محطات الوقود حيث قد يطول الانتظار لساعات في هذه المدينة النفطية، حتى ان الوقود نفد في بعض المحطات.

ومنذ الساعة 20,00 ت غ الاربعاء، توقفت الرحلات الجوية من والى فورت ماكموراي وطلبت البلدية من السكان “ان لا يحاولوا العودة طالما لم يتم اخماد النيران”.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.