عسكريون مصريون يعملون في سورية

566240_44_-_qu65_rt728x0-_os750x422-_rd728x409

كويت تايمز: أكدت دوائر عسكرية–ديبلوماسية روسية هذه أنباء عن وجود عسكريين مصريين يعملون في سورية.

ونقلت قناة RT عن صحيفة «إيزفيستيا» مقالا جاء فيه:

أكد مصدر في الدوائر العسكرية–الديبلوماسية الروسية وجود عسكريين مصريين في سورية، وأن هذا هو استمرار منطقي للتطور الحاصل في العلاقات السورية–المصرية.

وأضاف المصدر أن هذه الأنباء مطابقة للواقع. فالجميع يدرك أن المشاركة في النزاع السوري يسمح بالتأثير في تطور الأوضاع ليس فقط في سورية، بل وفي المنطقة بكاملها. وهذا ليس مستغربا. فلا أحد عمليا يتحدث في وسائل الإعلام عن وجود قوات خاصة لدول أجنبية تنشط بكثافة على أراضي سورية. وهنا الحديث يدور عن القوات الخاصة للبلدان التي تتعارض مصالحها الجيوسياسية والإقليمية، أي أن هذا أمر طبيعي في تطور الأحداث.

من جانبه، أوضح مصدر في الأجهزة الأمنية السورية أن «دمشق ترحب بأي بلد عربي يرسل قواته إلى سورية لمحاربة»داعش«والمنظمات الإرهابية الأخرى». وقال: «نحن نرصد التغيرات الحاصلة في مواقف عدد من الدول العربية ومن بينها مصر من الأحداث السورية. فقد أدركت مصر أن»داعش«ومسلحي المنظمات الإرهابية الأخرى التي تحاربها قوات الحكومة السورية، تشكل خطرا على مصر أيضا. لذلك، فإن الحكومة السورية ترحب بمشاركة أي بلد عربي في محاربة الإرهاب في سورية.

وكانت صحيفة»السفير«اللبنانية قد ذكرت يوم 24 نوفمبرالجاري أن مجموعة من الطيارين الحربيين المصريين وصلت إلى مطار سوري في منطقة حماة في أواسط الشهر. وأشارت الصحيفة إلى أن وزير خارجية سورية وليد المعلم التقى قبل ذلك بأيام ديبلوماسيين مصريين رفيعي المستوى، ولم تستبعد أن يكون أحدهم وزير خارجية مصر سامح شكري، أو أحد مساعديه المقربين.

من جانبه، كان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد صرح لقناة RTP البرتغالية يوم 23 من الشهر الجاري بأن سلطات دمشق هي أكثر مبدئية في محاربة الإرهاب وفي إحلال الاستقرار في البلاد. وإضافة إلى هذا، أكد السيسي أن من أولوياته»دعم الجيش الوطني” السوري.

وبحسب المحلل السياسي السوري نواف ابراهيم، فإن وجود عسكريين مصريين في سورية هو أمر منطقي لتطور الأحداث.

وأضاف أنه لا يوجد حتى الآن أي تأكيد رسمي لمشاركتهم في العمليات الحربية ضد الإرهابيين. ولكن مع ذلك، فقد تغير موقف القاهرة بصورة واضحة من الأزمة السورية؛ لأن مصر نفسها تصطدم بالإرهابيين في سيناء. وقد أدركت القيادة المصرية أن تصعيد النزاع في سورية قد يؤدي إلى تفاقم الوضع داخل مصر. لذلك، فإن إرسال عسكريين مصريين إلى سورية هو استنتاج منطقي مما يجري في المنطقة.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.