العبدالهادي: «اللجنة الخليجية المركزية» تحدث لائحة التسجيل الدوائي لتتواكب مع المستجدات

566817_66_-_qu65_rt728x0-_os600x320-_rd600x320

كويت تايمز: أوضح الوكيل المساعد للشؤون القانونية والمستشار القانوني في وزار الصحة الدكتور محمود العبدالهادي أنه «نظراً للمستجدات التي حدثت عالمياً بخصوص إجراءات تسجيل الشركات الدوائية ومنتجاتها، فقد قامت اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي بتحديث لائحة التسجيل المركزي لتتواكب مع هذه المستجدات وكذلك الأدلة الصادرة عن اللجنة والخاصة بدراسة الثباتية ودراسة التكافؤ الحيوي وزيارات الشركات الدوائية».

وفي تصريح له بمناسبة الاجتماع 79 للجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي والذي ستستضيفه وزارة الصحة خلال الفترة من 4 الى6 ديسمبر الجاري، قال العبدالهادي إن «إنشاء اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي جاء بغرض التنسيق بين دول مجلس التعاون الخليجي في مجال التسجيل الدوائي حيث تعد من الأولويات الرئيسية بالبرامج الخليجية الصحية المشتركة وهي مطلب أساسي تحرص عليه جميع الدول لما لها من أهمية قصوى للحصول على دواء آمن وفعال».

وأضاف إن «ذلك يتم من خلال توحيد التسجيل للشركات الدوائية والمستحضرات وبأسعار منافسة ومعقولة، وقد صدرت عدة قرارات وزارية من شأنها توحيد الأنظمة واللوائح المتعلقة بالتسجيل في دول مجلس التعاون».

ونوه الى أن «من أبرز ما تقدمه لائحة تسجيل الشركات الدوائية ومنتجاتها ضوابط صناعة المستحضرات الصيدلانية بترخيص من شركات عالمية وتصنيع المستحضر بعقود لشركات أخرى والنشرة الداخلية وضرورة تسجيل المستحضر مركزياً بعد مرور سنتين من تسجيله في بلد المنشأ».

وقال: «من أهم مهام اللجنة الخليجية للتسجيل المركزي توحيد الأنظمة والإجراءات في عملية تسجيل الشركات الدوائية وكذلك زيادة التكامل والتنسيق بين دول المجلس في المجال الدوائي والتأكد من تطبيق أسس التصنيع الجيد من قبل الشركات ومتابعة الأدوية من ناحية الجودة والآثار الجانبية واستخدام الدواء الاستخدام الأمثل وبأقل التكاليف».

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.