لجنة بقيادة عنان تزور شمال غرب ميانمار لبحث أزمة «الروهينجا» المسلمين

566815_capturejpg_-_qu65_rt728x0-_os693x509-_rd693x509

كويت تايمز: وصل فريق يقوده الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان إلى ولاية راخين بشمال غرب ميانمار اليوم لبحث محنة الروهينجا المسلمين في ظل حملة يشنها الجيش وأسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 86 شخصا ودفعت عشرة آلاف شخص للهروب إلى بنجلادش.

وسيمضي عنان يوما في مدينة سيتوي عاصمة الولاية قبل أن يسافر إلى الشمال الذي فرض عليه حصار منذ أن بدأ الجيش حملة تمشيط للمنطقة بعد هجمات شنها متشددون على مواقع حدودية في التاسع من أكتوبر/ تشرين الأول.

وعينت الزعيمة السياسية في ميانمار أونج سان سو كي اللجنة المؤلفة من تسعة أفراد قبل اندلاع المعارك الحالية لتقديم المشورة بشأن الولاية المضطربة حيث يعيش البوذيون العرقيون من الراخين والمسلمون من الروهينجا بشكل منفصل منذ اندلاع اشتباكات في 2012 قتل خلالها أكثر من 100 شخص.

وتمثل أحدث أعمال عنف أكبر تحد حتى الآن لحكومة سو كي التي تشكلت قبل ثمانية أشهر وجددت انتقادات دولية لسو كي التي فازت بجائزة نوبل للسلام بأنها لم تقم بما يكفي لمساعدة أقلية الروهينجا المحرومة من حق المواطنة والحصول على الخدمات الأساسية.

وكان رئيس وزراء الولاية ني بو في استقبال أعضاء اللجنة وهم ستة من ميانمار وثلاثة أجانب بينهم عنان. كما كان أقل من مئة محتج في انتظارهم أيضا بالمطار.
وزارت اللجنة الولاية أول مرة في سبتمبر/ أيلول.

وحمل المحتجون لافتات كتب عليها «امنعوا لجنة كوفي عنان»، وهتفوا قائلين «لا نريد لجنة كوفي عنان».
وبدا أن عدد أفراد الشرطة الذين كانوا يرتدون سترات واقية من الرصاص ويحملون بنادق أكبر من عدد المحتجين.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.