«أمريكانا» قد تنسحب من السوق!

البورصة

كويت تايمز: أصبح الإعلان عن المستند الرسمي للعرض الإلزامي الخاص بتملك شركة «أديبتيو» الإماراتية ما تبقى من أسهم رأسمال الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) نحو 133.5 مليون سهم، وهي الحصة الحرة المتبقية عقب تملك 66.8 في المئة قاب قوسين أو أدنى من الاعتماد من قبل «هيئة أسواق المال».

وكان لـ «الهيئة» ملاحظات على الصيغة المُقدمة من الجهة المستحوذة، إذ تلافت «أديبتيو» بالتعاون مع مستشار العملية شركة الاستثمارات الوطنية كل الملاحظات والتعقيبات الخاصة بالملف، ومن ثم أعادت تقديمه من جديد وسط توقعات باعتماده خلال أيام قليلة بحسب مصادر ذات صلة.

وفي مفاجأة للأوساط الاستثمارية والأطراف المُهتمة بعملية الاستحواذ، علمت «الراي» من مصادر مطلعة أن مستند الاستحواذ الإلزامي تضمن فقرة تشير إلى «أديبتيو» تدرس احتمال إخراج «أمريكانا» من البورصة عقب الانتهاء من الإجراءات الخاصة بتملك بقية الأسهم وتطبيق المواد التي حددها القانون رقم (7 لسنة 2010) وتعديلاته ولائحته التنفيذية.

وبحسب الإجراءات الخاصة بالانسحاب الاختياري من البورصة، فإن الخطوة تتطلب موافقة مجلس الإدارة، ثم عرضها على «هيئة الأسواق»، على أن يعتمد الأمر من قبل غالبية المساهمين في اجتماع الجمعية العمومية، ما يؤشر إلى أن المقترح أمامه مشوار طويل من النقاشات.

وتوقّعت المصادر أن يكون للقرار تأثير كبير على رغبات المساهمين، ممن كانوا يرون في الاحتفاظ بأسهمهم فرصة استثمارية طويلة الأجل، خصوصاً أن الشركات المُدرجة دائماً ما تكون بياناتها المالية، وكل ما يطرأ عليها تحت عيون الرقابة.

وبحسب القواعد المتبعة والصلاحيات النهائية الخاصة بالجهة المستحوذ عليها (أمريكانا) يحق للشركة وبعد موافقه مجلس إدارتها أن تُعيّن مستشاراً خارجياً لتقييم عرض شركة «اديبتيو»، وما إذا كان جيداً أم لا.

وذكرت المصادر أن «الاستثمارات» التي اختيرت للقيام بالأعمال الاستشارية لصالح «أديبتيو» أنجزت أخيراً كل الأمور اللوجستية الخاصة باستقبال المساهمين الراغبين بالبيع وفقاً للسعر المُقدّم، والذي يُفترض أن يتفق مع سعر تنفيذ صفقة بيع حصة مجموعة «الخرافي» من خلال المزاد العلني السابق عند 2.65 دينار للسهم الواحد.

ويتوقع أن يُفتح باب تجميع الأسهم اعتباراً من الأسبوع الأول من يناير المقبل ولمدة شهر وفقاً للقواعد المنظمة للاستحواذ الإلزامي، على أن تحول المبالغ إلى المساهمين عقب تنفيذ العملية مباشرة، وذلك بعد اعتماد كشوف الراغبين بالبيع من قبل «هيئة الأسواق» والبورصة والتدقيق عليها من قبل الشركة الكويتية للمقاصة المودع لديها سجل مساهمي الشركة.

وقُدرت المبالغ التي تم تحويلها إلى «المقاصة» في يوم العمل التالي لتنفيذ المزاد على الحصة آنفة الذكر بنحو 711.5 مليون دينار، آلت معظمها الى البنوك الراهنة، وهي بنك الخليج، و«الوطني»، و«الأهلي»، و«المتحد»، و«برقان» كل حسب حصته، وكمية الأسهم المسجلة باسمه كرهن من قبل الملاك.

ويأتي الاستحواذ وفقاً لنص المواد (3-2-3) من الفصل الثالث من الكتاب التاسع، حسب اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7 لسنة 2010)، فيما التزمت «أديبتيو» حسب إفصاح رسمي على موقع البورصة بأحكام الاستحواذ الإلزامي المشار إليه في القانون واللائحة، إذ تعهدت باتباع إجراءات تنفيذ العملية المذكورة.

وعُلم أن عملاء شركات الاستثمار وإدارة الأصول المحلية من مساهمي «امريكانا» أبدوا اهتمامهم خلال الفترة الأخيرة بتوجيه رغباتهم الرسمية لتوفير شهادات ملكية وبيانات مفادة تملكها لكميات من أسهم «الكويتية للأغذية» تمهيداً للمشاركة في عرض الاستحواذ المُنتظر.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.