إحصائية جامعة الكويت لعام 2015/2016: 1696 مفصولاً ومنسحباً من الدراسة

untitled-1-1

كويت تايمز: كشفت إحصائية جامعية حديثة أن عدد المفصولين والمنسحبين من كليات جامعة الكويت في العام الجامعي 2016/2015 بلغ 1696 طالباً في 15 كلية.
ووفقا للإحصائية التي أعدها مكتب نائب مدير الجامعة للتخطيط، وحصلت القبس على نسخة منها، جاءت كلية العلوم في المرتبة الأولى من حيث أعداد المفصولين والمنسحبين، بواقع 490 طالباً، تلتها «الآداب» بـ296 طالبا، ثم «الشريعة» 176 طالباً، بعدها «الهندسة» بـ137 طالباً.
وبينت الإحصائية أن أعداد المفصولين والمنسحبين محدودة في كليات مركز العلوم الطبية، حيث لم تشهد كلية طب الأسنان أي حالة، بينما لم تتجاوز في كلية الطب حالتين فقط، وفي الصيدلة بلغت 13 حالة، عدا كلية العلوم الطبية المساعدة التي شهدت تسجيل 49 حالة بين مفصول ومنسحب.
وأوضحت العميدة المساعدة للشؤون الطلابية في كلية العلوم د.أديبة الحربان، أن وجود عدة أسباب وراء ظهور الكلية في المرتبة الأولى من حيث أعداد المنسحبين والمفصولين.
وأضافت لـ القبس: «ارتفاع حالات الانسحاب من الكلية يعود إلى لجوء طلاب كثيرين إلى اختيار الدراسة في كلية العلوم بشكل مؤقت، حتى تأتيهم الفرصة المناسبة ليحولوا إلى الكلية التي يريدونها، والتي لم يستطيعوا دخولها عند بداية تسجيلهم وقبولهم في الجامعة، بسبب عدد المقاعد أو نسبة المعدل وغير ذلك».

حالات الفصل
أما عن حالات الفصل، أوضحت الحربان أن ارتفاع أعداد المفصولين العام الماضي يعود إلى تعدد أسباب الفصل، فهناك طلبة فُصلوا بسبب المعدل الدراسي المنخفض، وآخرون بسبب الغياب المتكرر، وغيرهم بسبب الغش في الاختبارات.
وشددت على ضرورة التزام الطلبة باللوائح والتعليمات، لتجنب أي عقوبات أو انذارات، لا سيما أنه في حال حصول أي طالب على 3 انذارات فسيكون مصيره الفصل، مشيرة إلى أن العمادة تستطيع مساعدة أي طالب يكون حاصلاً على إنذار أو إنذارين فقط، وفي حال حصوله على الإنذار الثالث فلن يكون هناك مجال للمساعدة.
من جانبه، اعتبر العميد المساعد للشؤون الطلابية بكلية الهندسة د.خالد الهزاع أن بلوغ مجموع المنسحبين والمفصولين من الكلية خلال عام دراسي 137 بالعدد «القليل»، مقارنة بمجموع الطلبة في الكلية الذي يصل إلى 4800 طالب وطالبة.
وأشار الهزاع إلى أن عدد المفصولين من بين الـ137 لا يتجاوز عددهم 15 طالبا فقط، والبقية منسحبون لأسباب مختلفة، منهم للتحويل إلى تخصص آخر، وآخرون من اجل الدراسة في الخارج، وغيرهم لظروف عائلية أو شخصية.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.