الجيش السوري الحر: حزب الاتحاد الكردي لن يشارك في المفاوضات

573274_els-logo_-_qu65_rt728x0-_os679x308-_rd679x308

كويت تايمز: وصفت وزارة الخارجية الأميركية الأنباء عن وقف إطلاق النار في سورية بـ «التطور الإيجابي».

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية مارك تونر في بيان: «إن الولايات المتحدة تأمل في تنفيذ وقف الأعمال العدائية بالكامل، وأن ينال احترام جميع الأطراف».

وأشار إلى الولايات المتحدة باعتبارها ليست طرفا في مفاوضات وقف إطلاق النار، قالا إن “أي جهد يوقف العنف، وينقذ الأرواح، ويهيئ الظروف لمفاوضات سياسية جديدة ومثمرة سيكون موضع ترحيب.

وأكد وزير خارجية سورية وليد المعلم، اليوم الخميس، أن اتفاق وقف اطلاق النار الذي يدخل حيز التنفيذ بعد ساعات «فرصة حقيقية» لتسوية النزاع الذي تشهده بلاده منذ نحو ست سنوات.

وأضاف المعلم في مقابلة مع التلفزيون الرسمي اليوم «هناك فرصة حقيقية لنصل الى تسوية سياسية للازمة في سورية تنهي سفك الدم وتؤسس لمستقبل البلاد»، موضحا ان «من يرغب فعلا في إنهاء الازمة وتلبية تطلعات الشعب السوري فعليه ان يذهب الى استانة من اجل التوصل الى حل».

وأوضح المعلم أن سورية ستشارك بعقل منفتح في محادثات السلام بكازاخستان.

وأضاف ان بلاده تثق بالضامن الروسي لوقف الاعمال القتالية في سورية ولا تثق بالدور التركي، موضحا أن «اتفاق وقف الأعمال القتالية الذي أعلن اليوم، يعكس ثقة الدولة السورية بالنصر على الإرهاب».

وبين المعلم «نثق بالضامن الروسي لاتفاق وقف الأعمال القتالية لأنهم شركاؤنا في الحرب على الإرهاب، ولا نثق بالدور التركي، ومن يرد فعلا مصلحة الشعب السوري فعليه أن يذهب إلى التسوية السياسية بكل موضوعية وقلبه وعقله على مستقبل سورية، وليس على مستقبل الآخرين».

وأشار الوزير المعلم إلى أن «الاتفاق لا يشمل تنظيمي داعش و جبهة النصرة والفصائل المرتبطة بهما والفصائل التي لم توقع على الاتفاق، وبالتالي هناك مهام لقواتنا المسلحة ستواصلها.. وهناك بالوقت نفسه فرصة حقيقية لنصل إلى تسوية سياسية للأزمة في سورية تنهي سفك الدم وتؤسس لمستقبل البلاد».

وقال المتحدث باسم الجيش السوري الحر أسامة أبو زيد، إن، اليوم الخميس، إن حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي، لن يشارك في المحادثات المزمعة في استانة، لكن المعارضة ستلتزم باتفاق لوقف إطلاق النار تضمنه روسيا وتركيا، وإنها سوف تشارك في المحادثات القادمة.

وأضاف أبو زيد أن وقف إطلاق النار يشمل كل أنحاء سورية، مشيرا إلى أن الجيش السوري الحر لم يجتمع مع أي من ممثلي الحكومة السورية خلال المحادثات الأخيرة.

وتحدث أبو زيد عبر مترجم في مؤتمر صحافي بالعاصمة التركية أنقرة، مؤكدا أن محادثات الحل السياسي، ستجرى انسجاما مع عملية جنيف، والأسد لن يكون له دور في مستقبل سورية.

وكانت المعارضة السياسية السورية التي مقرها تركيا، رحبت بالإعلان عن وقف إطلاق نار شامل في سورية من المقرر أن يبدأ سريانه عند منتصف الليل، ودعت جميع الأطراف للعمل على إنجاحه.

وقال الائتلاف الوطني السوري في بيان، إن الجيش السوري الحر، وهو تحالف فضفاض لجماعات المعارضة، ملتزم بالهدنة التي قالت روسيا وتركيا إنهما ستقومان بدور الضامن لها.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.