حب الشباب يزيد في الشتاء فكيف نتعامل معه؟

1-1-1

كويت تايمز: يظهر حب الشباب غالبا بين سن الـ 12 والـ17، ويتعرض له نحو %80 من البشر، وربما يستمر لدى %10 حتى الـ25 سنة، ولعل السبب الرئيسي في ظهوره هو هرمون الاندروجين الذي يزداد بشدة لدى الجنسين في سن البلوغ، فيحفز الغدد الدهنية على إفراز المزيد من زيوت الجلد وبالتالي ظهور الحبوب.

عندما تقوم البشرة بإفراز الكيراتين بشكل أكثر من المعتاد فإنه يتم سد قنوات الغدد الدهنية ما يجعله يظهر في الطبقة الخارجية من الجلد على شكل زوائد بيضاء صغيرة، وهذا يمكن البكتريا من إيجاد ظروف معيشية جيدة للنمو، فتتكاثر بشكل كبير وتتسبب بالتهابات ودمامل صغيرة.
يظهر حب الشباب في فصل الشتاء أكثر منه في الصيف والسبب في ذلك ان البشرة المهتاجة منه تتعرض لإجهاد إضافي سببه الهواء الدافئ والجاف في الغرف الحارة، في حين أنها تجد الهواء البارد في الخارج والفروق الكبيرة في درجات الحرارة، وهذا بالطبع عامل اساسي في ظهور الحبوب، كما أن الجو البارد في الوقت نفسه يفسد التوازن الطبيعي للبشرة.
وفي الشتاء ايضا، يزيد حجم البثور ويكبر لعجز الجلد عن وقايتها وحمايتها وتشكيل حاجز دفاعي بسبب انخفاض درجات الحرارة لأقل من 7 درجات، ما يؤدي إلى التشقق واختراق الجراثيم لفتحات الجلد الرقيقة.
اشعة الشمس عامل مهم جدا في علاج حب الشباب، فهي قليلة في فصل الشتاء والناس لا يرغبون في الخروج كثيرا بسبب البرودة المرتفعة، ما يمكننا القيام به هو زيادة جرعة الاهتمام والرعاية والعناية لنحصل على بشرة نضرة ومتألقة بشكل دائم.
عندما نرغب في استخدام اي منتج للتنظيف والعناية بالبشرة فلنحرص على انه آمن ولا يتسبب بمشاكل للبشرة، وتحديدا لحب الشباب، حيث تتم كتابة أنه لا يتسبب بتكوين حبوب، وكلما استطعنا التقليل من المنتجات واللجوء إلى الطبيعة كان الامر افضل بالطبع.
في المقابل، فإن علينا الابتعاد عن الصابون والكريمات الدهنية والفازلين والمواد القابضة، لكونها تتسبب في السماح بحدوث مشكلات في البشرة وسد المسام وتعزيز قدرة البكتيريا على النمو والتكاثر في مختلف الظروف.
من المفيد ايضا ألا نلمس الحبوب بايدينا وألا نلعب بها أو نخدشها، فهذا كله مؤذ لها ويمكن ان يؤدي إلى زيادة اعدادها، مع الحرص ايضا على عمل حمامات بخار من نبات الاقحوان فهو مقاوم للالتهابات ومفيد بشكل كبير للبشرة ومعالجة الحبوب، وهذا الحمام لا يعني أنه العلاج فقط بل هو داعم ومعين للعلاجات الاخرى ولا يمكن الاعتماد عليه فقط.
إضافة إلى كل ذلك ننصح دائما من يعانون حب الشباب ان يستخدموا الاقنعة الطبيعية والابتعاد عن المواد الكيماوية، ومن الماسكات المفيدة قناع الزيت والسليكون، ولدينا ايضا من العلاجات الخميرة الطبية وزيت شجر الشاي، فهذا كله يقوي المناعة لدى البشرة ويقتل الجراثيم ويقلل من نموها الذي يزداد بسبب سد المسام.

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.